الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ميركل ترحل عن قيادة حزبها
ميركل

عمد حزب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، وهو الاتحاد الديمقراطي المسيحي، اليوم السبت، إلى اختيار رئيس ولاية شمال الراين-وستفاليا، أرمين لاشيت، زعيماً جديداً له.


وصوّت أغلبية أعضاء الحزب، ضمن مؤتمره العام المنعقد بصورة افتراضية، بأصواتهم لصالح الوسطي لاشيت (59 عاماً)، على حساب خصمه في الجولة الثانية من انتخابات زعيم الحزب، وهو المحافظ فريدريخ ميرز.


اقرأ أيضاً: ميركل تلوم ترامب.. لرفضه الاعتراف بالهزيمة أمام بايدن


وبشكل شكلي، ستختتم عملية انتخاب زعيم الحزب عقب احتساب الأصوات التي جرى الإدلاء عبر البريد، وقد مكّن لاشيت بهذا الانتصار مواقعه كمرشح أوفر حظاً عن تحالف المحافظين لمنصب مستشار الدولة ضمن الانتخابات التشريعية المزمع عقدها خلال سبتمبر القادم.


وقد كشفت سابقاً، المستشارة الراهنة ميركل التي تقود البلاد منذ أكثر من 15 سنة، في عام 2018، بأنّها لن تترشح للانتخابات القادمة وستستقيل من رئاسة حزبها.


وأفصحت خليفة ميركل في رئاسة الحزب، وزيرة الدفاع الراهنة أنغريت كرامب كارينباور، في فبراير العام الماضي، أنّها ستتخلى عن زعامة الاتحاد الديمقراطي المسيحي ولن تترشح لمنصب المستشار.


ميركل تدعو الألمان للتعامل بجدية مع كورونا


ومُذ ذلك الوقت، أجبر الحزب على تأجيل المؤتمر العام المزمع لانتخاب زعيم جديد له مرتين نتيجة جائحة فيروس كورونا.


هذا وكانت قد حذّرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، منتصف أكتوبر الماضي، من أن الإجراءات التي ستتخذها السلطات في الأيام والأسابيع المقبلة، ستكون حاسمة في تحديد مدى نجاح البلاد في مواجهة جائحة كورونا، وقالت بعد اجتماع اتفقت فيه وزعماء الولايات الألمانية الـ16 على إجراءات أكثر صرامة للسيطرة على الفيروس: "نحن في مرحلة النمو المتسارع، والأرقام اليومية تظهر ذلك".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!