الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / فبراير / ٢٠٢٣
Logo
ليندركينغ سيتوجه للسعودية وعُمان.. لدعم السلام في اليمن
المبعوث الخاص لليمن تيم ليندركينغ

ذكرت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، يوم الاثنين، إن المبعوث الأميركي الخاص تيم ليندركينغ سيتوجه إلى السعودية وسلطنة عمان هذا الأسبوع لدعم جهود السلام في اليمن.

هذا وطالبت وزارة الخارجية الأميركية في بيان الإثنين، ميليشيا الحوثي إلى الوقف الفوري لهجماتها على الموانئ اليمنية التي قالت إنها تعطل تدفق الموارد وتزيد من المعاناة في جميع أنحاء البلاد.

اقرأ أيضاً: وزير الخارجية اليمني يطالب واشنطن بتصنيف الحوثيين ميليشيا إرهابية

وأردف البيان أن الخارجية تطالب الحوثيين باغتنام فرصة السلام والتعاون مع الأمم المتحدة وقبول أن السبيل الوحيد لحل الأزمة هو من خلال "تسوية سياسية تفاوضية وشاملة بقيادة يمنية".

وأتى في البيان: "في هذه اللحظة الحرجة، نذكر الحوثيين بأن اليمنيين يطالبون بالسلام وليس بالعودة إلى الحرب، وتحقيقاً لهذه الغاية، ندعو الحوثيين إلى الوقف الفوري لهجماتهم على الموانئ اليمنية التي تعطل تدفق الإمدادات التي تشتد الحاجة إليها، وتفاقم المعاناة في جميع أنحاء اليمن".

جاء ذلك فيما هاجمت مسيرات حوثية ميناء الضبة النفطي في حضرموت (شرق اليمن) الأسبوع الماضي، وذلك بعد نحو شهر من هجوم آخر طال نفس الميناء.

وكان قد حمّل المبعوث الأمريكي إلى اليمن، في بداية أكتوبر الماضي، مليشيا الحوثي مسؤولية الإخفاق الأخير لتمديد اتفاق وقف إطلاق النار في البلاد، واتهمهم بتقديم "مطالب متطرفة" في اللحظة الأخيرة.

وقال ليندركينغ حينها، إن الحوثيين "اختطفوا" المفاوضات عبر المطالبة فجأة بدفع رواتب موظفيهم العسكريين والأمنيين قبل رواتب الموظفين المدنيين اليمنيين، ولم يقدم ليندركينغ أي سبب آخر لفشل المفاوضات.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!