الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
كورونا يهدد بتحويل نصف مليار إلى الفقر المدقع
فيروس كورونا

ذكر البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية إن أكثر من نصف مليار شخص قد يغرقون في براثن الفقر المدقع، نتيجة وباء كورونا الذي اضحى يعيق الناس للوصول إلى الخدمات الصحية الشاملة.


وضمن تقريرين مكملين عرضا يوم الأحد، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة، أشار المسؤولون في هاتين المنظمتين أن الوباء قد عطل الخدمات الصحية وأرهق النظم الصحية، ولهذا السبب، ولأول مرة منذ 10 سنوات، تقلصت نسبة المتمتعين بالتغطية الصحية، وارتفعت الوفيات الناجمة عن السل والملاريا.


اقرأ أيضاً: الصحة العالمية في الأردن: ارتفاع ملحوظ في عدد وفيات كورونا

كذلك شددت منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي، على أنه "من المرجح أن توقف جائحة كوفيد-19 التقدم العالمي نحو التغطية الصحية الشاملة لمدة عقدين"، وأردف التقريران أن الوباء أدى إلى "أسوأ أزمة اقتصادية منذ ثلاثينيات القرن الماضي، مما يجعل من الصعب على الناس دفع تكاليف العلاج".




لقاح كورونا/ أرشيفية لقاح كورونا/ أرشيفية

وبيّن التقريران أن ذلك الوضع "يدفع أكثر من نصف مليار شخص إلى الفقر المدقع، لأنه يتعين عليهم دفع ثمن هذه الخدمات من جيوبهم"، وتبعاً للمسؤولين في البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية، فإن "الضغوط المالية من المرجح أن تشتد" ، بالنظر إلى ارتفاع الفقر وانخفاض الدخل والصعوبات الاقتصادية التي تمر بها الحكومات.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!