الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قمة المناخ: الفرصة الأخيرة لإنقاذ سكان الأرض
قمة المناخ (المصدر وكالات)
اعتبر القادة في قمة المناخ بمدينة غلاسكو الاسكتلندية، اليوم الاثنين، أن هذه القمة، هي الفرصة الأخيرة لإنقاذ العالم من الظاهرة المدمرة التي ستغرق مدناً بأكملها.

ومن المقرر أن تستمر هذه القمة التي يشارك فيها 200 دولة حول العالم، على مدار أسبوعين في مدينة غلاسكو الاستكنلدية، لخوض مفاوضات بشأن خفض الانبعاثات التي تؤدي في نهاية المطاف إلى التغير المناخي، الظاهرة التي جعلت الكوارث الطبيعية أكثر خطورة في السنوات الأخيرة.

ذكر رئيس الوزراء البريطاني، "بوريس جونسون"، الذي يستضيف قمة "كوب 26"، أن ساعة نهاية العالم تدق، فالمحركات والمضخات التي نضخ من خلالها الكربون في الهواء تتسبب في أضرار كبيرة للكوكب وزيادة درجات الحرارة في الأرض بسرعة كبيرة.

قمة العشرين... خيبة أمل بشأن المناخ والأنظار باتجاه غلاسكو

وأردف "جونسون": "استمعنا إلى العلماء وعلينا ألا نتجاهلهم. مع ارتفاع درجة الحرارة أكثر من درجتين مئويتين نخاطر بالإنتاج الغذائي والجراد سيجتاحنا، وإذا ارتفعت درجة الحرارة بأكثر من 3 درجات مئوية فقد تتزيد أعداد الأعاصير والفيضانات والجفاف وموجات الحر".
وأضاف: "إذا ارتفعت درجات الحرارة بأكثر من 4 درجات مئوية قد تغيب مدن بأكملها مثل الإسكندرية وشنغهاي وميامي وغيرها من المدن التي ستضيع تحت أمواج البحر".

ويرى "جونسون" أنه "كلما فشلنا في أخذ التدابير المناسبة ساء الوضع وكان علينا دفع الثمن باهظاً.. إن الإنسانية استهلكت وقتها وحان الوقت للتصدّي للتغير المناخي".

واستطرد بالقول: "لقد اقتربنا من نهاية العالم كما نعرفه وعلينا التصرّف بسرعة"، مشيراً إلى أن الدول الصناعية كانت غير مدركة للمشكلة وعلينا واجب التغيير.

وتطرّق رئيس الوزراء البريطاني، بالحديث حول اتفاقية باريس الذي لم يتم الالتزام بتحقيق البنود التي نصّت عليها، مشدداً على أهمية تقليل الاعتماد على الفحم نظراً لخطورته في الاحتباس الحراري والتغير المناخي.
ومن جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة، "أنطونيو غوتيريش" إن السنوات الـ 6 الماضية، شهدت أعلى درجات الحرارة في التاريخ، عقب اتفاقية باريس للمناخ.

اقرأ المزيد: انفجار ضخم في محطة لإنتاج الطاقة النووية بولاية مرسين التركية

وأضاف "غوتيريش في قمة "كوب 26"، أن "الاعتماد على الوقود الأحفوري يدفع البشرية للهاوية.. حان الوقت لكي ننهي الاعتماد على الكربون والاعتماد على الطبيعة لإخفاء نفاياتنا. كوكبنا يتغير من المحيطات إلى الجبال إلى الظواهر الطبيعية المتطرفة".

اقرأ المزيد: الفريق الأمني للرئيس البرازيلي يستخدم العنف ضد صحفيين في روما

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أن الفشل في مواجهة التغيّر المناخي سيشكل حكماً بالموت على سكان الأرض.

ليفانت - سكاي نيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!