الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الأسباب التي دفعت
رجب الطيب أردوغان
قرر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الانسحاب وعدم المشاركة من قمة المناخ "كوب 26" في غلاسكو بإسكتلندا، بسبب "تقاعس بريطانيا عن تلبية مطالب أمنية تركية"، وفقاً لقناة تركية.

وأكدت قناة "إن.تي.في" التلفزيونية التركية، أن الرئيس "أردوغان"، عاد إلى "بلاده" في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، ولن يحضر قمة المناخ “كوب 26”".

وقال "أردوغان" للصحفيين، وهو على متن الطائرة في طريق عودته إلى تركيا من روما: "عندما لم تتم تلبية مطالبنا قررنا عدم الذهاب إلى غلاسكو".

قمة المناخ 26 غلاسكو. أرشيف. متدال

وكانت "هيئة الأمم المتحدة" قد دعت إلى عقد قمة المناخ، والتي سبق وأن تم تأجيلها لمدة عام بسبب تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا، حول العالم.

وتهدف "القمة" إلى الإبقاء على ارتفاع درجات حرارة الكوكب عند 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل التصنيع، وهو الحد الذي يقول العلماء إنه سيجنب كوكب الأرض عواقب الاحتباس الحراري.

اقرأ المزيد: قمة المناخ: الفرصة الأخيرة لإنقاذ سكان الأرض

وشهد، العام الماضي، كوارث طبيعية، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، أسفرت عن اندلاع عشرات الحرائق ومصرع العشرات، في كل من الولايات المتحدة وكندا وتركيا واليونان وروسيا ولبنان وقبرص.
وتعدّ تلك الظاهرة الأكثر تدميراً وتأثيراً لمناخ كوكب الأرض، والذي من شأنه إحداث خلل بيئي هائل مما يدمر الحياة على سطح الكوكب.

اقرأ المزيد: الفريق الأمني للرئيس البرازيلي يستخدم العنف ضد صحفيين في روما

وتمثل هذه القمة، تحديات غير مسبوقة لتغيرات المناخ، التي عصفت بمناطق عدة حول العالم في وقت سابق من 2021.
وفي السياق، أوضح الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، أن ارتفاع مستوى سطح البحر يمكن أن يعرض أكثر من 800 مليون شخص في المدن الساحلية لخطر الغرق بحلول عام 2050.

ليفانت - سكاي نيوز 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!