الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قبيل الانتخابات الرئاسية.. النظام السوري يسحب امتيازات اقتصادية منحها للصناعيين والتجار

قبيل الانتخابات الرئاسية.. النظام السوري يسحب امتيازات اقتصادية منحها للصناعيين والتجار
الدولار والليرة السورية

طالبت غرفة التجارة والصناعة في دمشق، التجار والصناعيين بدعم الليرة السورية، كما طلبت منهم وقف شراء الدولار حتى نهاية الشهر الجاري، من جميع المنافذ وشركات الصرافة، بحسب ما أفاد به موقع روسيا اليوم.


حيث قالت الغرفة في تعميم أصدرته اليوم إن "التداول (بغير الليرة) من المخالفات التي تضر بالوطن والاستقرار الاقتصادي" تحت طائلة العقوبات بموجب المرسوم رقم 3 الصادر عام 2020 لمن يتعامل بغير الليرة السورية.


وجرى ذلك بينما بدأ سعر الصرف في السوق السوداء، يشهد ارتفاعا إذ تجاوز سعر الدولار 3000 ليرة، حسب المنصات الرئيسية التي ترصد الأسعار في السوق، وسجلت بعض تلك المنصات سعرا يعادل 3120 ليرة.


يشار إلى أنّ عدداً من شركات الصرافة، وفي سياق حزمة الإجراءات الحكومية للجم ارتفاع أسعار الصرف، بدأت تسلم التجار والصناعيين الحوالات بالدولار، حسبما أعلنت منذ أيام، رغم أن ذلك ممنوع بموجب المرسوم رقم 3.


وبحسب مصادر روسيا اليوم، فقد كانت تلك الشركات فقد بدأت تبيع الدولار بسعر يزيد عن 3000 ليرة، متجاوزة السعر الرسمي الذي كان محددا سابقا عند 1256 ليرة.


في سياق متصل، أفاد موقع روسيا اليوم في وقت سابق، بأنّ وزارة النفط لدى النظام السوري، زادت كمية البنزين المسموح تعبئتها لكل سيارة بخمسة ليترات لتصبح 25 ليترا كل 7 أيام، ابتداء من يوم أمس السبت.


انهيار جديد لليرة السورية


وكان النظام السوري قد خفض كميات التعبئة من 40 ليترا كل 7 أيام إلى 20 ليتراً، وقال وقتها إن ذلك الإجراء “مؤقت بانتظار وصول التوريدات الجديدة”.


اقرأ المزيد: بعد القرارات الاقتصادية الخاصة بالصناعيين والتجار.. تحسّن في سعر الليرة السورية


كذلك، قد نقل الموقع ذاته، عن مصدر في شركة صرافة مرخص لها العمل في السوق، داخل مناطق النظام السوري، أنه سمح لشركات الصرافة بتسليم الحوالات الواردة من خارج البلد وفق ما يختاره صاحب الحوالة.


وأوضح أن هذا الإجراء خاص بالتجار والصناعيين وغير مشمول به بقية المواطنين، الذين بإمكانهم استلام حوالاتهم بالليرة السورية وعلى سعر 2825 ليرة للدولار، وفقا لما ذكرته صحيفة “الوطن” الموالية للنظام.


ليفانت- وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!