الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قبرص تعلن أنّ سواحلها مهددة بتلوّث نفطي من سوريا
عمّال ينظّفون شاطئ بانياس / متداول
أعلنت السلطات القبرصية، يوم أمس الاثنين أنّ السواحل الشمالية للجزيرة المتوسطية مهددة ببقعة نفطية مصدرها تسرب حصل الأسبوع الماضي في محطة حرارية في سوريا. قبرص 

كانت وسائل إعلام سورية قد تحدثت الأسبوع الماضي عن تسرب كميات من النفط من محطة إنتاج الكهرباء في مدينة بانياس الساحلية السورية التي توجد على بعد 160 كم من قبرص.

وذكر النظام السوري أن لجنة خاصة ستعمل على بحث الأسباب التي أدت إلى وقوع الحادث.

نقلت وكالة "سانا" الحكومية عن مسؤولين في قطاع الكهرباء قولهم إن "تصدعاً واهتراءً" في أحد خزانات الفيول أدى على ما يبدو إلى حادثة التسرب، مرجحين أن يكون الحادث عرضياً و"ليس ناجماً عن عمل تخريبي".

تسرب نفطي على السواحل السورية/ متداول

وصرّح وزير الكهرباء غسّان الزامل لصحيفة الوطن الموالية للنظام أنّه تم تشكيل لجنة للتحقيق في الحادثة والوصول إلى الأسباب الحقيقية التي أدت إلى التسرب.

وسبق، أن التقطت أقمار اصطناعية صوراً بعيد حادثة التسرب أظهرت بقعة نفطية بطول 36 كيلومتراً قبالة الساحل السوري، لكن صوراً أحدث تشي بأن بقعة النفط قد تكون أكبر من ذلك بكثير.

وتلقت السلطات القبرصية من "الوكالة الأوروبية للسلامة البحرية" صورة التقطت عبر قمر صناعي تظهر وجود "بقعة نفطية محتملة" بين قبرص وسوريا.

وقال حساب موقع “TankerTrackers” لتعقب الشحنات وتخزين النفط الخام، عبر “تويتر”، اعتمادًا على هذه الصور، إن تسرب الفيول (زيت الوقود) من محطة توليد الكهرباء في بانياس على وشك تدمير كامل الساحل الشرقي لقبرص، مطالبًا المؤسسات الإخبارية بتوجيه مزيد من الاهتمام لهذه المسألة.

https://twitter.com/TankerTrackers/status/1432299711424311298?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1432299711424311298%7Ctwgr%5E%7Ctwcon%5Es1_&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.enabbaladi.net%2Farchives%2F508565

 

يُتوقّع لهذه البقعة النفطية أن "تؤثر على رأس القديس أندرياس ، طرف شبه جزيرة كارباس في شمال قبرص خلال الساعات الـ24 المقبلة"، بحسب ما جاء في بيان أصدرته مديرية الصيد البحري القبرصية.

اقرأ أيضاً: الفيول يتسرب من محطة بانياس الحرارية وسط أزمة حادّة

وقالت المديرية إن السلطات القبرصية "تدرس كل البيانات للتصرف على أساسها"، مؤكدة أن البقعة النفطية عبارة عن رقعة زيتية رقيقة وليست بقعة نفطية كثيفة.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!