الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • في مواجهة الصين.. اتفاق أمني وأستراليا لبناء غواصات نووية للمرة الأولى بتاريخها

في مواجهة الصين.. اتفاق أمني وأستراليا لبناء غواصات نووية للمرة الأولى بتاريخها
في مواجهة الصين.. اتفاق أمني وأستراليا لبناء غواصات نووية للمرة الأولى بتاريخها
أعلنت المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا عن اتفاقية أمنية تاريخية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، فيما يُنظر إليه على أنه محاولة لمواجهة الصين.

ستسمح لأستراليا ببناء غواصات تعمل بالطاقة النووية أول مرة، باستخدام التكنولوجيا المقدمة من الولايات المتحدة.

ستغطي الاتفاقية، التي ستعرف باسم Aukus، الذكاء الصنعي والتقنيات الإلكترونية والكمية.

وجاء في بيان مشترك للرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ونظيره الأسترالي سكوت موريسون أن الشراكة الجديدة تهدف إلى "تعزيز الأمن والازدهار" في المنطقة.

وردت سِفَارة الصين في واشنطن باتهام هذه الدول بـ "عقلية الحرب الباردة والتحيز الأيديولوجي".

في حين أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا كانوا حلفاء منذ فترة طويلة، فإن Aukus يضفي الطابع الرسمي على تعاونهم الدفاعي ويعمقه.

سيركز الاتفاق على القدرة العسكرية، ويفصلها عن تحالف العيون الخمسة لتبادل المعلومات الاستخباراتية الذي يضم أيضًا نيوزيلندا وكندا.

سيشمل الاتفاق مشاركة القدرات السيبرانية والذكاء الاصطناعي والتقنيات الكمومية وغيرها من التقنيات الموجودة تحت سطح البحر.

وجاء في بيانهم المشترك "هذه فرصة تاريخية للدول الثلاث، مع حلفاء وشركاء متشابهين في التفكير، لحماية القيم المشتركة وتعزيز الأمن والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

لقد اتُهمت بكين بإثارة التوترات في المناطق المتنازع عليها مثل بحر الصين الجنوبي.كما استثمرت بكثافة في خفر السواحل في السنوات الأخيرة، التي يقول المحللون إنها أسطول عسكري بحكم الأمر الواقع.

كانت الدول الغربية حذرة من استثمارات الصين في البنية التحتية في جزر المحيط الهادئ والعقوبات التجارية المثيرة للجدل ضد دول مثل أستراليا.

غواصة صورة تعبيرية. PIXAPAY صورة تعبيرية. PIXAPAY

أشارت الولايات المتحدة وأستراليا إلى هذا على أنه "إكراه اقتصادي". ويقول المحللون إن وجود الغواصات النووية في أستراليا أمر بالغ الأهمية لنفوذ الولايات المتحدة في المنطقة.

تشارك الولايات المتحدة تكنولوجيا الغواصات الخاصة بها أول مرة منذ 50 عامًا. سبق لها أن شاركت التكنولوجيا مع المملكة المتحدة فقط.

ستصبح أستراليا سابع دولة في العالم تشغل غواصات تعمل بالطاقة النووية، بعد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والصين والهند وروسيا.

اقرأ المزيد: سبيس إكس تطلق أول رحلة فضائية بطاقم كامل من المدنيين

وقال المتحدث باسم السِّفَارة الصينية في واشنطن يوم الأربعاء إن الدول "يجب ألا تبني كتل إقصائية".

من ناحية أخرى، قالت نيوزيلندا إنها ستمنع الغواصات الأسترالية من دخول مياهها، بما يتماشى مع السياسة الحالية بشأن وجود غواصات تعمل بالطاقة النووية. وقالت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن إن بلادها لم يتم الاتصال بها للانضمام إلى الاتفاقية.

 

ليفانت نيوز _BBC

التحليل كاملا: اضغط هنا

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!