الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • خلال أيام.. افتتاح أكبر مجمع سجون في مصر على الطراز الأمريكي

خلال أيام.. افتتاح أكبر مجمع سجون في مصر على الطراز الأمريكي
الرئيس المصري
أعلن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، أن سيتم افتتاح أكبر مجمع سجون في مصر على الطراز الأمريكي خلال أيام، وهو واحد من 8 سجون.

جاء ذلك، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، المذاع على التلفزيون المصري، حسبما نقلت بوابة "أخبار اليوم".

ونوّه الرئيس المصري أن الحكومة لا تريد معاقبة السجناء مرتين قائلاً:"هنعاقبه مرة واحدة، لكن إقامة بشكل آدمي"، وأضاف السيسي: "لن يكون هناك سيارات ترحيلات، وإنما حركة محترمة جداً وإعاشة محترمة ورعاية طبية، ورعاية إنسانية وثقافية وإصلاحية، محدش هياخده في عربية الترحيلات، القضاء موجود هناك".

وسبق، أن كشفت وسائل إعلام مصرية محلية عن قيام وزارة الداخلية المصرية بتغيير مسمى قطاع السجون ليصبح اسمه قطاع "الحماية المجتمعية"، وكانت وزارة الداخلية المصرية قد بدأت، تنفيذ حركة تنقلات الشرطة للقيادات والضباط في جهاز الشرطة على مستوى الجمهورية، في كافة قطاعات وإدارات ومديريات الأمن، عقب حركة الشرطة 2021، التي اعتمدها اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.

وكان من أبرز ملامح الحركة تغيير مسمي قطاع السجون إلى قطاع الحماية المجتمعية وتحول مسمى السجين إلى نزيل، كما استحدثت وزارة الداخلية 4 قطاعات جديدة، "بهدف تطوير والارتقاء بالأداء الأمني داخل المنظومة الأمنية".

الشرطة المصرية/ تويتر

أيضاً، "تم تغيير مسميات بعض الإدارات ودمجها مع بعض للتواكب مع خطة وزارة الداخلية خلال الفترة المقبلة التي تركز على الحماية والرعاية الاجتماعية".

وقبل أيام، أطلقت مصر الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي قال: "نطلق الاستراتيجية اليوم للنهوض بحقوق الإنسان، والإطار الزمني للاستراتيجية يمتد 5 سنوات".

اقرأ أيضاً: مصر تُشيد مشروعاً لخط القطارات الأضخم على مستوى الشرق الأوسط

تتضمن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، المحاور الرئيسية للمفهوم الشامل لحقوق الإنسان في مصر، وذلك بالتكامل مع المسار التنموي القومي لمصر الذي يرسخ مبادئ تأسيس الجمهورية الجديدة ويحقق أهداف رؤية مصر 2030.

وتشتمل الاستراتيجية أربعة محاور عمل رئيسية تشمل الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وحقوق الإنسان للمرأة والطفل وذوي الإعاقة والشباب وكبار السن، والتثقيف وبناء القدرات في حقوق الإنسان.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!