الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
غينيا الاستوائية تفرج عن جنود فرنسيين
PHOTO/CHRISTOPHE PETIT TESSON - A French soldier in a military helicopter during Operation Barkhane

أفرجت سلطات غينيا، مساء الجمعة، عن ستّة جنود احتجزتهم، الأربعاء، في مطار باتا، العاصمة الاقتصادية للبلد، حيث توقفوا لتزويد مروحيتهم بالوقود.


وقال المتحدّث باسم رئاسة أركان الجيوش الفرنسية، الكولونيل باسكال ياني، إنّ "المروحية التي احتُجزت في باتا هبطت لتوّها في ليبرفيل"، عاصمة الغابون المجاورة.


بدوره، قال مصدر عسكري فرنسي إنّ "الجنود الستّة هبطوا مساء الجمعة في الساعة 22:00 (21:00 ت غ) بطائرتهم الهليكوبتر" في العاصمة الغابونية.قوات فرنسية في الساحل الإفريقي


وكان الجيش الفرنسي قد قال إنّ المروحية هبطت الأربعاء في مطار باتا بعدما نفد منها الوقود، لكنّ السلطات في غينيا الاستوائية قالت إنّ المروحية حطّت من دون إذن مسبق.


ووفقاً للإعلام الرسمي، اقتيد الجنود الستة إلى مقر الشرطة المركزية في باتا وخضعوا لاستجواب.


وأعلنت وزارة الطيران في غينيا الاستوائية أنّ السلطات احتجزت المروحية وطاقمها "لأنهم لم يحصلوا على ترخيص أو إذن بالتحليق في المجال الجوي لغينيا الاستوائية ولا بالهبوط في مطار باتا".


وأدانت وزارة الدفاع الفرنسية ما وصفته بـ"انتهاك خطر للمعايير الدولية للملاحة الجوية، واستفزاز مباشر واعتداء على الأمن القومي".


اقرأ المزيد: تركيا لن تتحمل إقفالاً جديداً لمواجهة كورونا

وكانت المروحية، وهي من طراز فينيك وغير مسلّحة، تقوم برحلة لوجستية بين دوالا، العاصمة الاقتصادية للكاميرون، وليبرفيل عاصمة الغابون حيث هناك قاعدة للجيش الفرنسي.


وتمّ احتجاز الجنود الستّة ومروحيتهم غداة تأييد محكمة في باريس إدانة نائب رئيس غينيا الاستوائية، تيودورين أوبيانغ بالحبس ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ وغرامة 30 مليون دولار  بسبب حيازة عقارات فخمة بأموال حصل عليها بشكل غير قانوني.


ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!