الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • على وقع التدهور الاقتصادي.. الأسد يروّج لولاية انتخابية جديدة

على وقع التدهور الاقتصادي.. الأسد يروّج لولاية انتخابية جديدة
أزمة خبز

عادت الليرة السورية، لتشهد تراجعاً جديداً بقيمتها أمام العملات الأجنبية، مع بدء الأجهزة الأمنية التابعة للنظام والموالين، بحملة ترويجية استعداداً للانتخابات الرئاسية، بحسب ما أفاد المصدر السوري لحقوق الإنسان.


حيث بلغ سعر صرف الدولار في دمشق 3200 مبيع و3170 شراء، واليورو 3856 مبيع و3815 شراء، فيما بلغ سعر صرف الليرة التركية في إدلب وريف حلب 454 مبيع، و448 شراء، كما بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 في دمشق 163000 ليرة سورية.


اقرأ المزيد: الليرة السورية تسجّل تراجعاً وسط أوضاع اقتصاديّة متردّية


في حين بدأت الأجهزة الأمنية حملة ترويجية لرأس النظام السوري، بشار الأسد، تحت عنوان "سوا منعمرها" في إشارة منهم للانتخابات الرئاسية التي ستشهدها مناطق النظام والمقرر تنظيمها العام الجاري، بالتزامن مع مع استمرار المواطنين ضمن جميع المناطق الخاضعة لسيطرة النظام بالوقوف بطوابير طويلة على الأفران للحصول على الخبز، مع تراجع قيمة الليرة السورية والأزمة المعيشية المتواصلة ضمن مناطق النظام المستمرة.



 


كذلك فقد حرم أكثر من نصف الأطفال في سوريا من التعليم، وفق وثائق الأمم المتحدة. حيث أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن أكثر من نصف الأطفال في سوريا لا يزالون محرومين من التعليم، بعد مرور نحو 10 أعوام على اندلاع احتجاجات شعبية في هذا البلد.


في السياق ذاته، ارتفعت أسعار المواد الغذائية، وفق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بنسبة 249 في المئة في وقت يعاني نحو 9,3 ملايين سوري من انعدام الأمن الغذائي، وذلك في آخر التقارير التي صدرت عن المنظمة.


يشار إلى أن سعر الذهب في السوق السورية، وصل مؤخّراً إلى 4000 ليرة سورية بحسب النشرة الصادرة عن جمعية الصاغة، وسجل سعر المبيع 154 ألف ليرة سورية للغرام عيار 21، والشراء 153500 ليرة.


اقرأ المزيد: وسط أزمة خانقة.. تخفيض مخصّصات الخبز للسوريين


في حين بلغ سعر الغرام عيار 18 مبيع 132000 ليرة، وشراء 131500 ليرة، وفقا لما نقلته صحيفة “الوطن” الموالية للنظام السوري، عن نشرة أسعار صدرت عن جمعية الصاغة.


ليفانت- وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!