الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
عقب تطعيم 15 مليوناً.. رفع الحظر في بريطانيا بيد جونسون
بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني المستقيل. متداول

يتوجّه رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، خلال الأيام القليلة القادمة، إلى إقرار الموعد الذي يمكن أن تختتم فيه بريطانيا الإغلاق العام نتيجة كوفيد-19، عقب تطعيم 15 مليوناً من مواطنيها الأكثر عرضة للمخاطر.


وبخصوص خطته لتخفيض إجراءات الإغلاق، صرّح جونسون: "علينا أن نكون حذرين للغاية بشأن إنهاء الإغلاق، إذ نريد أن نرى تقدّماً مصحوباً بالحذر فيما يتعلّق بمواجهة الوباء، ليكون إنهاء الإغلاق دائماً"، لافتاً إلى أنّه "رغم تراجع معدلات الإصابة بفيروس كورونا، فإنّها تظلّ مرتفعة نسبياً، وتتسبب بوفاة الكثير من المواطنين".


اقرأ أيضاً: جونسون يكشف معدّل التطعيم في مواجهة كورونا


وأوضح أنّ موعد اختتام إجراءات الإغلاق قد يرجئ أو يتغير تبعاً لمعدلات الإصابة التي يجري تسجيلها، لافتاً إلى أنّه "لن نتردد في تأجيل مثل هذه الخطوة عند الضرورة"، فيما ترتطم الرغبة بإنهاء الإغلاق ببريطانيا بتصريحات لوزير الصحة، مات هانكوك، لشبكة "سكاي نيوز"، أشار خلالها إلى أنّ "أعداد الوفيات والحالات التي تنقل إلى المستشفيات ما تزال مرتفعة".


وأكد هانكوك على أنّه "علينا مراقبة البيانات"، مردفاً: "الجميع يريد الخروج من هذا الوضع بأسرع ما يمكن وبأمان"، وتابع بالقول: "المسألة قرار بشأن السرعة والأمان، متى يمكن أن نفعل ذلك بأمان. هذا هو القرار الذي سنصدره هذا الأسبوع، ننظر في البيانات، قبل أن يعرض رئيس الوزراء خارطة الطريق في 22 من هذا الشهر"، حسب ما نقلت "رويترز".


ومع تطعيم قرابة ربع سكان بريطانيا، الجرعة الأولى من تطعيم كوفيد خلال قرابة شهرين، يتعرّض جونسون لضغوط من بعض نواب البرلمان ورجال الأعمال لإعادة فتح الاقتصاد المتوقف.


بوريس جونسون


ويجري النظر إلى أكبر وأسرع حملة تطعيم عالمياً في التاريخ باعتبارها أفضل فرصة للخروج من جائحة كوفيد-19، والتي أودت بحياة 2.4 مليون ودفعت بالاقتصاد العالمي إلى أحرج ركود في زمن السلم، منذ الكساد الكبير بجانب تغيير حياة الملايين.


واستطاعت بريطانيا تطعيم 15.062 مليون شخص الجرعة الأولى من اللقاح، و537715 من الجرعة الثانية، وذلك ضمن أسرع عملية تطعيم بالمقارنة مع عدد السكان على مستوى البلاد الكبرى.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!