الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الخرطوم تُحمّل إثيوبيا المسؤولية كاملة عن العدوان على أراضيها

الخرطوم تُحمّل إثيوبيا المسؤولية كاملة عن العدوان على أراضيها
السودان

شجب السودان، مساء يوم أمس الأحد، عدوان إثيوبيا بدخول قواتها إلى عمق الأراضي السودانية، داعياً أديس أبابا إلى الكف الفوري عن تجاوزاتها على أراضيه.


وذكرت الخارجية السودانية عبر بيان: "يدين السودان ويستنكر العدوان الذي قامت به إثيوبيا بدخول قواتها إلى أراضي تتبع له قانوناً، في انتهاك مباشر لسيادة السودان وسلامة أراضيه، ولقيم الجوار والتعامل الإيجابي بين الدول بما يعزّز الاستقرار والأمن".


وأردف أنّ اعتداء إثيوبيا على الأرض السودانية هو تصعيد يؤسف له ولا يمكن قبوله، منوّهةً بأنّ التصعيد من شأنه أن يكون له انعكاسات خطيرة على الأمن والاستقرار في المنطقة.


اقرأ أيضاً: السودان.. اعتقال خال البشير “الطيب مصطفى” للمرة الثانية


ودعت الخرطوم، الجانب الإثيوبي إلى الكف الفوري عن تعديها على أراضيه، وأن تميل إلى الحوار وتحرص على إكمال إعادة تخطيط الحدود المتفق عليها ووضع العلامات الدالة عليها، محملةً أديس أبابا المسؤولية كاملة عما سيجر إليه عدوانها من تبعات.


هذا وكان قد شبّه قبل يومين، عضو مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، شمس الدين الكباشي، التعديات الإثيوبية على أراضي بلاده في منطقة الفشقة بالاستيطان الإسرائيلي في فلسطين.


السودان


وأكد الكباشي في مقابلة مع قناة "العربية"، يوم الجمعة، أنّ السودان استعاد نسبة كبيرة من أراضيه بلغت 90%، وأشار إلى أنّه تبقت فقط حوالي 3 نقاط قال إنّ السودان يأمل أن تحلّ بالتفاوض، ولا يضطر لنزعها بالحرب في سبيل استعادته لأراضي.


وقال: "نحن نأمل من الإخوة في إثيوبيا إخلاء هذه المنطقة بكل مصانعها، فنحن لا نريد أن نستولي على أي شيء منهم، وهي منطقة سودانية وإن ظلّت تدعي إثيوبيا أنّها تتبع لها"، مضيفاً: "هي من وجهة نظرنا استيطان يشبه الاستيطان الإسرائيلي في فلسطين ولن نسمح به ولن نسمح بأي استيطان آخر داخل الفشقة أو أي منطقة أخرى".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!