الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
  • كازاخستان.. طرد واستقالة فردين من عائلة نزارباييف كانوا في مناصب حساسة

كازاخستان.. طرد واستقالة فردين من عائلة نزارباييف كانوا في مناصب حساسة
تيمور كوليباييف

أُعفي صامات أبيش، ابن شقيق الرئيس الكازاخستاني السابق نور سلطان نزارباييف، من منصبه كنائب أول لرئيس لجنة الأمن القومي يوم الاثنين. كما استقال الملياردير تيمور كوليباييف، صهر نزارباييف، الاثنين، من منصب رئيس جماعة الضغط أتاميكين.

خلال عطلة نهاية الأسبوع، استقال عضوان آخران من عائلة نزارباييف من رئاسة شركات النفط والغاز الحكومية. وحكم نزارباييف (81 عاما) الدولة الغنية بالنفط التي يبلغ عدد سكانها 19 مليونا لثلاثة عقود وتنحى عن منصب الرئيس في عام 2019.

حتى أوائل يناير، احتفظ بسلطات واسعة حتى خلفه كرئيس، قاسم جومارت توكاييف، حل محل نزارباييف كرئيس لمجلس الأمن وَسْط احتجاجات حاشدة سقط فيها قتلى.

لم يظهر الزعيم السابق لكازاخستان علناً منذ اندلاع أعمال الشغب في 4 يناير، وأثارت تعليقات توكاييف الانتقادية لسلفه التكهنات العامة بأن قادة الدولة الواقعة في آسيا الوسطى قد سقطوا.

بدأت تظاهرات حاشدة ضد ارتفاع أسعار الوقود في كازاخستان في أوائل يناير. واحتجزت سلطات البلاد نائب وزير الطاقة وعدد من المسؤولين الآخرين الذين يرون أنهم مسؤولون عن زيادة الأسعار "غير المبررة".

الرئيس نور سلطان ناظرباييف يوقع قراراً بتعيين ابن أخيه، صمد أبيش (37 عاماً)، نائباً أول للجنة الأمن القومي، في 31 ديسمبر 2015.

الرئيس نور سلطان ناظرباييف يوقع قراراً بتعيين ابن أخيه، صمد أبيش (37 عاماً)، نائباً أول للجنة الأمن القومي، في 31 ديسمبر 2015.

اقرأ المزيد: بوروشينكو الرئيس الأوكراني السابق يعود إلى البلاد بالرغم من التهديد باعتقاله

قال توكاييف يوم الثلاثاء إنه يريد من شركاء نزارباييف أن يتقاسموا ثروتهم مع الجَمهور من خلال تقديم تبرعات منتظمة لمؤسسة خيرية جديدة. لم يشرح كوليباييف، الذي يملك مع زوجته ابنة نزارباييف، أكبر بنك في كازاخستان، هاليك، سبب تركه رئيس مجموعة أتامكين.

وفقًا لمجلة فوربس، فإن العديد من أفراد عائلة نزارباييف وشركائها السابقين هم من بين أغنى الأشخاص في كازاخستان. وذكرت السلطات يوم السبت أن 225 شخصا قتلوا وأصيب 4578 في أعمال شغب في كازاخستان.

 

ليفانت نيوز _ REUTERS

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!