الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • شرب القهوة يمكن أن يقلل من الإصابة بأنواع من مرض السرطان

شرب القهوة يمكن أن يقلل من الإصابة بأنواع من مرض السرطان
دراسة مخيفة.. شرب القهوة يهدد البصر
أثبتت عدد من الدراسات أن استهلاك القهوة يمكنه أن يلعب دوراً هاماً في التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستات.

وخلصت الدراسة أن ارتفاع استهلاك القهوة ارتبط بصورة وثيقة بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستات عقب مراجعة 16 دراسة مختلفة تم إجراؤها في الفترة الممتدة بين 1989 إلى 2019، تضمنت حوالي مليون شخص، وأكثر من 57 ألفاً منهم أصيبوا بسرطان البروستات، بحسب موقع (روسيا اليوم).
وبحسب تحليل البيانات المجمعة للأدلة الموجودة، المنشورة في المجلة الإلكترونية BMJ Open، دللت النتائج إلى أن كل كوب إضافي من المشروب اليومي يرتبط بتخفيض المخاطر النسبية بنسبة تقارب 1٪.

ورأى العلماء وجود انخفاض بنسبة 12% في خطر الإصابة بسرطان البروستات المتقدم، وانخفاض خطر الوفاة بسرطان البروستات بنسبة 16% بين أولئك الذين شربوا كميات أكثر من القهوة.

لماذا لا يشرب طاقم الطائرة الشاي والقهوة؟

ويقول الباحثون الصينيون إن القهوة تحسن التمثيل الغذائي للجلوكوز، وتمتلك تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وتؤثر على مستويات الهرمونات الجنسية، وجميعها قد تؤثر على بداية تطور سرطان البروستات.
ويعتبر سرطان البروستات ثاني أكثر أنواع السرطانات انتشاراً، وسادس سبب رئيسي للوفاة من السرطان لدى الرجال.

اقرأ المزيد: الصحة العالمية في الأردن: ارتفاع ملحوظ في عدد وفيات كورونا

كما أن التعامل مع سرطان البروستات هو أمر صعب بسبب عدم ارتباطه الواضح بأي عوامل خطر يمكن الوقاية منها، وهذا لا يعني بالضرورة أنك إذا كنت رجلاً ولم تشرب القهوة، فإنك ستصاب بهذا السرطان، وهذه ليست المرة الأولى التي تُظهر فيها الدراسات أن للقهوة بعض المنافع الصحية.

اقرأ المزيد:تأثير النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات على صحة القلب

فقد أثبتت دراسات سابقة، أن القهوة تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني، كما تساهم في تقليل حالات أكثر أنواع الخرف شيوعاً، مثل مرض الزهايمر، والأمراض الأخرى، مثل مرض باركنسون وسرطان الكبد وسرطان القولون والمستقيم.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!