الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
سفاح مجزرة نيوزيلندا يقرّ رسمياً بجريمته
سفاح مجزرة نيوزيلندا يقر رسمياً بجريمته. أرشيف

قالت الشرطة النيوزيلندية، إنّ برينتون تارانت الذي ارتكب العام 2019، مجزرة راح ضحيّتها 51 شخصاً عندما أطلق النار على المصلّين في مسجدين بمدينة كرايست تشيرش اعترف اليوم الخميس، بذنبه بكلّ التّهم الموجّهة إليه، في تغيير مفاجئ لموقفه. سفاح مجزرة نيوزيلندا


وذكرت الشرطة في بيان: "إنّ الإقرار بالذنب بـ51 تهمة بالقتل وبـ40 تهمة بالشروع بالقتل وبتهمة واحدة بارتكاب عمل إرهابي تمّ عبر اتصال بالفيديو من سجن أوكلاند"، حيث يُحتجز تارانت، الأسترالي المؤمن بنظرية تفوّق العرق الأبيض.


ونفى تارانت (29 عاماً) في البداية كلّ هذه التّهم الموجّهة إليه، إلا أنه غيّر اعترافه خلال جلسة استماع عبر الفيديو رتّبت على عجل، وتعقيباً على سؤال عن التّهم الموجّهة إليه، أشار تارانت من سجنه في أوكلاند مخاطباً قاضي المحكمة العليا في كرايست شيرش: "نعم مذنب".


اقرأ أيضاً: الركود الاقتصادي يضرب نيوزيلندا بسبب كورونا


وعند اعترافه بالذنب لم يكفّ تارانت، الذي ارتدى قميصاً رمادياً، عن التحديق بالكاميرا، كما إنّه لم يبيّن السبب الذي دفعه لتغيير اعترافه، لكن مع اعترافه لم تعد هناك حاجة للمحاكمة، إذ إنّ مهمّة القاضي باتت منحصرة الآن بتحديد العقوبة التي سينزلها بالمدان.


وأوضح رئيس المحكمة القاضي، كاميرون ماندير، إنه عقب أن دوّن إدانة المتّهم بجميع التّهم، إلا أنّ موعد النطق بالحكم على تارانت سيتحدّد لاحقاً، معتبراً أنّ الإقرار بالذنب يمثّل خطوة مهمة للغاية نحو بلوغ نهاية هذه المحاكمة الجنائية.


وكان قد أطلق المتعصب اليميني الأسترالي في 15 مارس 2019، النار على المصلّين في مسجدين في كرايست تشيرش أثناء صلاة الجمعة، مما أدّى إلى مقتل 51 شخصاً في أسوأ جريمة إطلاق نار جماعي في تاريخ نيوزيلندا الحديث. سفاح مجزرة نيوزيلندا


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!