الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • سعادة كردية بتصدير المحاصيل الزراعية للأسواق العربية والأوروبية

سعادة كردية بتصدير المحاصيل الزراعية للأسواق العربية والأوروبية
الزراعة

أبدت بيگرد طالباني وزيرة الزراعة والموارد المائية في حكومة إقليم كُردستان العراق، سعادتها بتصدير محاصيل زراعية من إقليم كُردستان الى الأسواق الاوربية والعربية للعام الثاني على التوالي، مقدمة في الإطار أمتنانها لمزارع كُردي نموذجي من منطقة حلبجة اسمه فريدون نامدار، والذي كان السباق في ذلك.


ودونت الوزيرة طالباني، منشوراً على صفحتها في فيس بوك، أشارت فيه إلى أن المزارع النموذجي المذكور يتحضر خلال الأيام المقبلة لتصدير الرمان، الباذنجان، والطماطم إلى المملكة العربية السعودية ودول أوربية.


اقرأ أيضاً: كردستان تطالب الحكومة العراقية بتعويضات عن حملات الإبادة الجماعية بحق البارزانيين

ونوهت الوزيرة إلى سعادتها بأن المنتجات المحلية لإقليم كُردستان تصل إلى أسواق أوروبا والدول العربية منذ عامين وهناك اقبال جيد عليها.


https://twitter.com/kifahmahmood/status/1431196116251459588?s=24

وكانت قد حضرت الكابینة‌ التاسعة لحكومة إقليم كُردستان، خطة ضمن برنامجها الحكومي لتصدير مختلف المنتجات والسلع المحلية إلى دول المنطقة والعالم بغية تنويع مصادر الدخل وزيادة الإيرادات غير النفطية.


ولفتت وزيرة الزراعة والموارد المائية ضمن منشورها إلى دعم وزارتها لكل المزارعين النموذجيين في إقليم كُردستان، للتعريف بمحاصيل الإقليم وتصديرها وتسويقها عبر الآليات المناسبة والمتقدمة الى مختلف دول العالم.


كردستان

وجرى تصدير دفعة من محصول رمان محافظة حلبجة العام الماضي إلى بريطانيا ووصل الى العديد من نواب البرلمان البريطاني، حيث ذطر مسؤول ممثلية حكومة إقليم كُردستان في بريطاني كاروان جمال طاهر، بالصدد: "للمرة الأولى، تم تصدير شحنة من رمان حلبجة إلى بريطانيا، وقمت بشراء 10 صناديق منها وأهديتها لعدد من النواب في البرلمان البريطاني كدعم وتعريف بمنتجات إقليم كوردستان".


وكتب جاك لوبريستي، أحد النواب البريطانيين الذين جرى إهدائهم رمان حلبجة، على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي ‹فيس بوك›: "شكراً جزيلاً لصديقي مسؤول ممثلية حكومة إقليم كُردستان في المملكة المتحدة، لإرساله هذ الرمان الرائع من حلبجة".


ليفانت-صوت العراق

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!