الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
رحيل المخرج والمؤلف السوري محمد قارصلي
رحيل المخرج والمؤلف السوري محمد قارصلي

توفي المؤلف والمخرج المسرحي والسينمائي الدكتور "محمد قارصلي" اليوم الثلاثاء 12 تشرين الثاني, عن عمر ناهز 69 عاماً, إثر معاناة مع مرض عضال.


ونعت مديرية المسارح والموسيقى، عبر “فيس بوك”، المخرج الراحل، وقالت إنها “تنعى الدكتور المخرج والكاتب المسرحي محمد قارصلي بعد أن ترك بصمته الإبداعية في كثير من الأعمال السينمائية والمسرحية”.


ولد الراحل في عام 1950 ونشأ في بيئة فنية، فوالدته إقبال ناجي قارصلي هي رائدة الفن التشكيلي (كما كتب قارصلي على صفحته في الفيسبوك)، وشقيقه هو الفنان التشككيلي الراحل وليد قارصلي.


انتقل قارصلي إلى موسكو لدراسة الإخراج السينمائي، وحاز من هناك على درجة الدكتوراه ثم عاد إلى دمشق.



انتسب إلى نقابة الفنانين السوريين عام 1993م

وقد ذكر الراحل في أحد تصريحاته عام 2017م , أن رحلة العودة كانت صعبة للبحث عن عمل فاتجه الى الأعمال المسرحية وكان أولها عام 1990 م وحصل على عدة جوائز في مهرجان "تومايا المسرحي " الدولي , وعرض العمل في 20دولة.



وفي عام 1996م كتب الراحل مسلسل " أيام الغضب " ثم كتب مسلسلي "العودة الى الأيام " و "حكاية الدرب الطويل "



وقد نفذ المخرج الراحل 96 فيلماً بين المتوسط والطويل , هذه الأعمال كانت مدعومة من الأمم المتحدة وبعض المنظمات الإنسانية , منها أفلام عن البيئة وحصل على عدة جوائز دولية مختلفة , كما كتب الراحل مسرحيتان هما " نافذة الروح " و " رب ضارة نافعة "



حصل خلاف بين المخرج الراحل والمؤسسة العامة للسينما , حيث ذكر في أحد تصريحات لوكالة الأنباء السورية عام 2017م أنه يملك سبعة سيناريوهات لأفلام طويلة لم يتمكن من تنفيذها .



ليفانت - وكالات 

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!