الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
دراسة تكشف سرّ الجوع طوال الوقت

كشفت دراسة حديثة عن الأسباب التي تقف وراء الجوع طوال الوقت، وهذا الأمر متعلق بالأشخاص الذين يعانون من انخفاض في مستويات السكر في الدم، بعد تناول الطعام ينتهي بهم الأمر إلى الشعور بالجوع.


أجريت الدراسة على 1070 شخصاً يتناولون وجبة إفطار عادية ووجبات أخرى، فقام باحثون من "كينغز كوليدج" في لندن، بجمع البيانات عن مستويات السكر في الدم وغيرها من المؤشرات الصحية.



نشرت صحيفة "ديلي ميل" Daily Mail البريطانية، نقلًا عن دورية "نيتشور ميتابوليزم" Nature Metabolism، الدراسة التي توصل فيها الباحثون إلى أنّ الانخفاض بمستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام هو سبب معاناة بعض الأشخاص لمشكلات في وزن الجسم، حتى في ظل اتباع الأنظمة الغذائية التي تتحكم في السعرات الحرارية.


وبيّنت نتائج الدراسة، أنّ الأشخاص الذين عانوا من "انخفاض كبير'' بمستويات السكر في الدم، كانوا أكثر شعوراً بالجوع بنسبة 9% وقاموا بتناول وجبتهم التالية قبل الآخرين بحوالي نصف ساعة.


وأشار المشرفون على الدراسة إلى أنّ الفهم الأعمق لعملية التمثيل الغذائي بشكل منفرد لكل شخص على حدة هو أمر ضروري، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتخطيط لنظام غذائي يهدف لتحسين الحالة الصحية.


اقرأ: وفاة مريض بعد تلقّيه لقاح جونسون آند جونسون


فيما نشر موقع "طب ويب" المختص، أنّ الجوع المستمر له عدة أسباب، وتعود إلى قلة النوم التي تسبب ارتفاع هرمون جريلين (Ghrelin) بشكل كبير، وهو الهرمون المسؤول عن تحفيز الشهية.


إضافة إلى هرمون اللبتين (Leptin)، حيث تنخفض مستويات هذا الهرمون بسبب قلة النوم أيضاً، وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالشبع.


اقرأ المزيد: هل هناك رخصة للمصاب بالفيروس من صيام رمضان؟


ويرتبط الجوع المستمر أحياناً بالإصابة بمشكلة في الغدة الدرقية تعرف باسم فرط الدرقية (hyperthyroidism)، فإن كانت الغدة الدرقية نشطة أكثر من الوضع الطبيعي، هذا يعني أنّك مصاب بفرط الدرقية.


ومن أبرز الأسباب المتعلقة بالجوع طوال الوقت:

1- تناول الطعام بسرعة.

2- عدم تناول وجبة الإفطار.

3- تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

4- شرب الصودا الخاصة بالرجيم.

5- مضغ العلكة، حتى تلك الخالية من السكر.

6- تناول بعض أنواع الأدوية مثل: مضادات الاكتئاب.


ليفانت - وكالات 

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!