الوضع المظلم
الأربعاء ٢١ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
حكومة موحدة ومصغرة في ليبيا.. قبل نهاية العام
عقيلة صالح

أعرب رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح، عن تفاؤله بتشكيل حكومة موحدة ومصغرة في ليبيا قبل نهاية العام الجاري، رغم العراقيل التي تواجه عملية الحوار السياسي بين الأطراف الليبية.

وقال صالح، في لقاء مع أعيان وحكماء مدينة درنة، إنه يجب أن تكون هناك سلطة واحدة تقود البلاد إلى الانتخابات المقررة في ديسمبر المقبل.

وشدد صالح على ضرورة اعتماد القوانين الانتخابية التي وافق عليها البرلمان، والتي تضمن حق الشعب الليبي في اختيار من يحكمه دون إقصاء أو تهميش لأي طرف.

اقرأ أيضاً: رئيس المجلس الأعلى للدولة: ليبيا تقترب من إجراء انتخابات رئاسية

كما أكد أنه لن يجتمع مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة قبل إجراء الانتخابات، مطالبا بمشاركة الحكومة المكلفة برئاسة أسامة حماد في الحوار السياسي.

وتواجه مساعي الأمم المتحدة لتسوية الأزمة الليبية صعوبات بسبب الخلافات حول القوانين الانتخابية وملف تشكيل حكومة موحدة.

وقال المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي إن معظم القادة الليبيين لا يريدون الانتخابات والاستقرار، وإنهم يسعون للاستفادة من النفط والموارد الأخرى.

وتسعى الأمم المتحدة في جهودها الراهنة، إلى جمع أطراف النزاع الليبي للتفاوض بشأن القوانين الانتخابية الخلافية وملف تشكيل حكومة موحدة من أجل الوصول إلى توافق يؤدي إلى انتخابات.

لكن تلك المحاولات تتعثّر، بعد رفض البرلمان المشاركة في المفاوضات بوجود حكومة الوحدة الوطنية ويشترط مشاركة الحكومة المكلّفة برئاسة أسامة حمّاد.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!