الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • "حزب الله" اللبناني يحمي مصالح إيران النفطية من خلال تجنيد سوريين

حزب الله

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، يوم أمس الجمعة، بأن حزب الله اللبناني وميليشيات أخرى موالية لطهران في سوريا، جندت عشرات من السكان المحليين لحماية خط أنابيب ينقل النفط من الحدود السورية العراقية وصولا لمدينة حمص غربي البلاد.


وجاء ذلك في معرض بيانٍ نشره المرصد على صفحته الرسمية أشار فيه إلى أنّ 250 شخصا من مدينة حمص تم تجنيدهم بدعم حزب الله اللبناني "لحماية خط النفط التابع للإيرانيين والممتد من الحدود السورية-العراقية وصولا إلى حمص".


وأشار المرصد إلى أنّ الأنبوب هو جزء من خطوط أنابيب "كركوك-بانياس"، ويقع في مناطق نفوذ إيران في سوريا.


حزب الله


كما أوضح أن "عمليات التجنيد مستمرة منذ مارس الماضي، وذلك من قبل جمعية خيرية في الظاهر وبدعم مبطن وكامل من قبل الميليشيات الموالية لإيران وعلى رأسها ميليشيا حزب الله اللبناني".


جدير بالذكر أنّ أن خط الأنابيب النفطي الوحيد بين العراق وسوريا، متوقف منذ عدة سنوات، وكان في السابق يربط حقول النفط في كركوك بميناء بانياس السوري، ويمر عبر حمص.


في سياق متصل، اتهم نواب أميركيون جمهوريون إدارة الرئيس جو بايدن بتجاهل فرض عقوبات على رئيس النظام السوري بشار الأسد “استرضاء” لإيران، وجاء ذلك في معرض الرسالة التي أرسلها المشرّعون إلى وزيري الخارجية أنتوني بلينكن والخزانة جانيت يلين.


وجاء في نصّ الرسالة: “نحن قلقون من أن إدارتكم تفشل في تطبيق قانون العقوبات الأميركية بحق أسوأ منتهكي حقوق الإنسان في العالم، الذي قتل نصف مليون شخص، كجزء من التنازلات المقدمة لإيران للعودة إلى الاتفاق النووي الفاشل”.


كما وجّه النوّاب تساؤلات، حول عدم فرض الإدارة أي عقوبات مرتبطة بـ”قانون قيصر” الذي أقره الكونغرس نهاية 2019، وبدأت الإدارة بتنفيذه منتصف العام الماضي، فكتبوا: “هل ترفض إدارة بايدن فرض العقوبات على أخطر منتهكي حقوق الإنسان بشار الأسد، في تنازل للإيرانيين كي يعودوا للاتفاق النووي؟”.


اقرأ المزيد: حماس: كنا على تنسيق مع الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني


إلى ذلك، أشار الجمهوريون، وهم أعضاء في لجنة الدراسات الجمهورية النافذة في الكونغرس، إلى أن إدارة بايدن لم تفرض أي عقوبات متعلقة بـ”قانون قيصر” منذ أن تسلم بايدن السلطة في 20 يناير/كانون الثاني) الماضي، وحذر النائب الجمهوري جو ويلسون، قائلاً: “اتفاق إيران النووي الأول باع الشعب السوري وأخشى أن يكرر التاريخ نفسه”.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!