الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • حزب الشعب الجمهوري يطالب بسحب الجنود الأتراك فوراً من أفغانستان

حزب الشعب الجمهوري يطالب بسحب الجنود الأتراك فوراً من أفغانستان
المعارضة التركية إلى إعلان "وثيقة انتخابية" في تحالفها ضد أردوغان

طالب كمال قلجدار أوغلو, رئيس حزب الشعب الجمهوري بسحب الجنود الأتراك فوراً من أفغانستان. كما عبر في سلسلة تغريدات على حسابه في "تويتر"، وعلّق قلجدار أوغلو, على سيطرة حركة "طالبان" على العاصمة الأفغانية كابل، ووجود الجيش التركي في مطار حامد كرزاي، وقال: "لن نضحي بالجنود الأتراك في المكان الذي يهرب منه الجميع".


وتابع: "الوعود الشخصية التي يتم تقديمها على الطاولات غير الرسمية لا قيمة لها..أنا أدعو السلطة، على الفور لسحب جنودنا من أفغانستان..الجنود الأتراك يخدمون مصالح شعبنا فقط!".


كما تطرق قلجدار أوغلو إلى ملف هجرة الأفغان إلى تركيا، وأوضح قائلا: "نحن ندخل حقبة جديدة..بالنظر إلى مخاطر الهجرة، سيحاول الغرب الجلوس مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان..حتى أنه سيصلي بغزارة من أجل فوز أردوغان في الانتخابات"، مؤكداً أن "حزبه سيتصدى لذلك، وأن تفاوض تركيا مع المجتمع الدولي في هذه المسألة يجب أن يتم بعد الموافقة العامة من الجميع"، داعياً إلى إجراء انتخابات لتحديد كل شيء.


زعيم المعارضة التركية

وفي وقت سابق، شجب أوزغور أوزل، نائب رئيس الكتلة البرلمانية للشعب الجمهوري، السياسات التي تتبعها أنقرة مع طلبات اللجوء للأفغان، قائلاً في تصريحات صحفية أوردها الموقع الإلكتروني لصحيفة “سوزجو” المعارضة، إن “الحكومة لم تتحقق من تطعيمات الأفغان النازحين إلى تركيا، ما تسبب في نقل بعض الأمراض المعدية للمواطنين”.


اقرأ المزيد: سور إسمنتي ومخيمات.. تحضيرات إيرانية تركية مبكّرة لموجة اللجوء الأفغانية

ووجه فائق أوزتراق، نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري سؤاله لأردوغان  “إذا كنت متحمساً بهذا القدر، فلترسل صادات (مؤسسة أمن تركية خاصة تعرف بأنها الحرس الثوري الخفي لأردوغان) أو الجيش السوري الحر إلى هناك (أفغانستان)”، في إشارة إلى المرتزقة السوريين الذين تستخدمهم انقرة في غزواتها داخل سوريا وليبيا وأرمينيا.


ليفانت نيوز _ متابعة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!