الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • حركة طالبان في الصين.. البحث عن تطمينات مع الخارجية الصينية

حركة طالبان في الصين.. البحث عن تطمينات مع الخارجية الصينية
برقية داخلية للخارجية الأميركية حذّرت من انهيار كابول

التقى وفد من قادة طالبان في الصين وزير الخارجية الصيني ومسؤولين من الدبلوماسية الصينية خلال زيارة تستمرّ يومين وبدأت اليوم الثلاثاء. حركة طالبان 


وعقد الوفد المؤلف من تسعة أعضاء بقيادة المسؤول الثاني في حركة طالبان الملا عبد الغني بارادار "لقاءات منفصلة لم يُحدّدد مكانها مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونائب وزير الخارجية والممثل الصيني الخاص لشؤون أفغانستان".


وأكد الوفد للصين أن الأراضي الأفغانية لن تُستخدم ضد أمن أي بلد كان". "المتحدث، فرانس برس" وأضاف أن المسؤولين الصينيين "وعدوا بعدم التدخل في الشؤون الأفغانية، إنما على العكس المساعدة في حلّ المشاكل وإرساء السلام".


 

ولم تحقق مفاوضات سلام بين طالبان والسلطات الأفغانية بدأت في أيلول/سبتمبر في الدوحة، أي تقدم حتى الآن.


وفي كانون الثاني الماضي، زار وفد من حركة طالبان الأفغانية العاصمة الإيرانية طهران، في أول زيارة من نوعها بعد بدء مفاوضات السلام بين الحكومة الأفغانية والحركة.


اقرأ المزيد: وثائق مسربة.. النظام الإيراني يحدّد بنك أهداف عملياته الإرهابية حول العالم

والتقى الوفد مسؤولين إيرانيين، على رأسهم وزير الخارجية محمد جواد ظريف لمنافشة الوضع السياسي والأمني في أفغانستان والمنطقة بحسب المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان محمد نعيم.


جدير بالذكر أن الصين تعمل على تأمين مشروعها "الحزام والطريق الذي يلحظ الجغرافيا الأفغانية والباكستانية، في وقت رصدت للمشروع أكثر من 126 مليار دولار أميركي. تأمين الأمن والاستقرار شرط مهم للصين بينما انضمام أفغانستان للمشروع على خط الصين باكستان لا يلقى معارضة سواء من طالبان أو الحكومة المركزية.

 

ليفانت نيوز _ وكالات

 

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!