الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
تلسكوب
يُظهر تصور هذا الفنان لتلسكوب جيمس ويب الفضائي في الفضاء نشر جميع عناصره الرئيسية بالكامل. تم طي التلسكوب ليناسب مركبة الإطلاق الخاصة به ، ثم تم فتحه ببطء على مدار أسبوعين بعد الإطلاق. المصدر: NASA GSFC / CIL / Adriana Manrique Gutierrez

في حوالي الساعة 2:00 مساءً بالتوقيت الشرقي (1900 بتوقيت جرينتش)، أطلق المرصد الدافعات لمدة خمس دقائق للوصول إلى ما يسمى بنقطة لاغرانج الثانية، أو L2.

قال  مدير ناسا  بيل نيلسون في بيان."نحن على بعد خطوة واحدة من كشف أسرار الكون. ولا أطيق الانتظار لرؤية مناظر Webb الجديدة الأولى لـ للكون هذا الصيف!. "في هذا المنطقة من الفضاء، سيبقى متماشياً مع الأرض في أثناء تحركها حول الشمس، مما يسمح لدرع ويب بحماية حساسيته من الحرارة والضوء.

لكي توفر المظلة العملاقة حماية فعالة، فإنها تحتاج إلى أن تكون الشمس والأرض والقمر في نفس الاتجاه، بحيث يعمل الجانب البارد عند - 370 درجة فهرنهايت (-225 درجة مئوية).

يعد ويب، الذي كلف ناسا ما يقرب من 10 مليارات دولار، أحد أغلى المنصات العلمية التي تم  بناؤها، على غرار مصادم الهادرونات الكبير في سيرن، والتلسكوب السابق، هابل.

سيدور ويب في منطقة من الفضاء تعرف باسم نقطة لاغرانج، حيث سيتم موازنة سحب الجاذبية من الشمس والأرض بواسطة قوة الطرد المركزي للنظام الدوار.  سيسمح ذلك للتلسكوب بالبقاء مستقرًا حرارياً وتوليد الطاقة من الألواح الشمسية.

اقرأ المزيد: انقلاب عسكري جديد في القارة السمراء.. ودعوات دولية لإنهائه

تشمل البعثات السابقة إلى L2 مراصد Herschel و Planck التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية ومسبار Wilkinson Microwave Anisotropy Probe التابع لوكالة الفضاء الأوروبية.

سيسمح موقع ويب أيضاً بالاتصالات المستمرة مع الأرض عبر شبكة الفضاء العميقة - ثلاثة هوائيات كبيرة في أستراليا وإسبانيا وكاليفورنيا.

في وقت سابق من هذا الشهر، أكملت وكالة ناسا عملية الكشف عن موقع ويب الذهبي الضخم الذي سيجمع إشارات الأشعة تحت الحمراء من النجوم  والمجرات التي شكلت 13.5 مليارسنة من الضوء المرئي والأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الأجسام المضيئة بسبب تمدد الكون ووصولهااليوم على شكل أشعة تحت حمراء التي تم تجهيز Webb بالكشف عنها بشكل غير مسبوق بوضوح.

 

ليفانت نيوز _ وكالات

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!