الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • تظاهرات الأحواز.. قتيل وجرحى على يد الحرس الثوري الإيراني

تظاهرات الأحواز.. قتيل وجرحى على يد الحرس الثوري الإيراني
أميركا تدين انتهاكات النظام الإيراني بحق المتظاهرين/ تعبيرية

قتل متظاهر بمحافظة الأحواز غربي إيران، مساء الجمعة، برصاص قوات إيرانية، مع استمرار الاحتجاجات ضد سياسات النظام الإيراني التي تسببت بنقص المياه في تلك المنطقة.


واحتج الناس في مدن مختلفة من الأحواز ليل الجمعة، لليوم الثاني على التوالي، على نقص المياه، وتخطط الحكومة لنقل المياه إلى الأحواز وإجبار سكان هذه المحافظة على "الهجرة القسرية".


وفي الليلة الثانية من الاحتجاجات، نزل الأهالي في مدن "الحميدية وماشهر وسوسنغارد وشوشة وشادغان" ومناطق "كانتيكس وعين دو الأحواز" وعدد من مدن المحافظة الأخرى إلى الشوارع للاحتجاج على نقص المياه. "إيران انترانشيونال"


وشهدت مدينة سوسنجرد، مساء الجمعة، احتجاجات واسعة ضد نقص المياه لليوم الثاني على التوالي، وتظاهر محتجون في أزقة المدينة وتجمعوا في ساحة بلدية سوسانغارد.


اقرأ المزيد: أنقرة تُصوّب نيرانها على دورية قبرصية.. بالمتوسط

وقال مدير المركز الأحوازي للإعلام والدراسات الاستراتيجية، الباحث حسن راضي، لموقع قناة "الحرة" إن شابا يدعى مصطفى النعيماوي يبلغ من العمر 26 عاما قضى بإطلاق نار مباشر خلال مشاركته في مظاهرات منددة بتعطيش النظام الإيراني لمنطقة الأهواز.


وأضاف راضي أن النعيماوي سقط في مدينة الفلاحية برصاص قوات من الحرس الثوري الإيراني دخلت على خط المواجهة لقمع التظاهرات التي تستمر لليوم الثاني على التوالي.


وأصيب طفل بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقته وحدة الشرطة الخاصة خلال احتجاجات ليلة الجمعة في شاديجان.


كما تم الإبلاغ عن تقارير غير رسمية عن إصابة عدد من المتظاهرين لكن لم يتم تأكيد ذلك بعد.


بالإضافة إلى إرسال حجم وعدد ومعدات معظم سيارات القوات الخاصة وعناصر الأمن إلى مدن الأحواز، في الليلة الثانية للاحتجاجات، وتم الإبلاغ عن عدة حالات من الرصاص والغاز المسيل للدموع من قبل العملاء للمتظاهرين. "الحرة"


اقرأ المزيد: إثيوبيا مُتضايقة من مُنظمات الإغاثة.. بذريعة تشويهها لسمعتها

وقالت وكالة تسنيم الإيرانية إن النائب الأول لرئيس الجمهورية، إسحق جهانغيري، أرسل نواب وزراء الطاقة والزراعة والميزانية الى الأهواز، العاصمة الإقليمية لخوزستان، وهو ما أكده التلفزيون الإيراني الرسمي.


واشتعلت التظاهرات احتجاجا على سدود تبنيها طهران منذ أعوام، تسببت مؤخراً بـ"قطع المياه بشكل كامل على أنهر الأهواز".


 

ليفانت نيوز _ إيران انترناشيونال _ الحرة


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!