الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تزايد الطلب على "أحمر الشفاه" في الأزمات والركود الاقتصادي

تزايد الطلب على
تزايد الطلب على "أحمر الشفاه" في الأزمات والركود الاقتصادي

تزايد الإقبال على أمور غير متوقعة، مثل عمليات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة والجسم والشعر، التي تضاعفت بنسبة 234%، ويعدّ هذا تحولاً كبيراً في أولويات الإنفاق لدى المستهلكين، وتبدو هذه الظاهرة مناقضة لطبيعة الأشياء، إلا أنّها حقيقية، وفق تقرير نشرته صحيفة ”لوبوان“ الفرنسية.


وفي تقرير الصحيفة، فإنّ ”هذه الظاهرة التي تدعى (تأثير أحمر الشفاه)، تنتشر في فترات الأزمات، ففي الوقت الذي يتجه فيه المستهلك إلى إنفاق موارده غير المستقرة على السلع الضرورية فإنّ مبيعات التجميل (غير الضرورية)، ترتفع خاصة عند النساء؛ لأنّه عندما تكون الأوقات صعبة فإنّ النساء يملن أكثر إلى الاهتمام بأنفسهن“.




وتم توثيق تأثير ”أحمر الشفاه“ بصورة ملحوظة في الثلاثينيات من القرن الفائت، في فترة الكساد الكبير، تزامناً مع الوقت الذي كان فيه الجميع يتقشفون بشكل كبير في حياتهم، كانت منتجات التجميل تشهد طفرة غير متوقعة.


وأشار التقرير إلى أنه على سبيل المثال: في ألمانيا التي كان يوجد فيها 6 ملايين عاطل عن العمل نهاية عام 1932، كان بإمكان عملاق النظافة ومستحضرات التجميل (بيرسدورف) التفاخر بعدم تسريح العمال.


وحققت شركة ”لوريال“ نجاحاً كبيراً بالتزامن مع أزمة 2007-2008 من تحقيق نمو كبير بنسبة 5.3 % في الوقت الذي تكبدت فيه جميع الشركات الأمريكية تقريباً خسائر قياسية وتم إغلاق الكثير منها.


اقرأ: صيني يكتشف عبر مواقع”التواصل الاجتماعي” عقد قران زوجته على رجل آخر


وقال خبير التجميل "ليونارد لودر"، الرئيس الفخري لإمبراطورية التجميل ”إستي لودر“،  أنّه رصد عام 2001 بعد هجمات 11 سبتمبر، أن شركته كانت تبيع أحمر شفاه أكثر من المعتاد، بل وذهبت إلى حد تقديم ”مؤشر أحمر شفاه“ يهدف إلى قياس صحة الاقتصاد عندما يتعثر.


وأضاف أنّ ”الإنفاق على مستحضرات التجميل ارتفع في مختلف أنحاء العالم، اعتباراً من مايو / أيار 2020، وفي فرنسا ارتفعت مواعيد الطب التجميلي بين 20 و30 % في عام 2020.



اقرأ المزيد: د. عماد عبد العزيز يتحدّث لليفانت عن سرّ نجاح نبتة “الإزولا” في الجزيرة السورية


يشار إلى أنه بداية عام 2021 ازدادت مبيعات المنتجات، مثل حقن (البوتوكس) أو حمض (الهيالورونيك)، وفق ما أفادته صحيفة (إكسبرس) البريطانية.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!