الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بلينكين إلى مفاوضات عاجلة في أثيوبيا... "آبي" على خط الجبهة

بلينكين إلى مفاوضات عاجلة في أثيوبيا...
وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن/ أرشيفية

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين يشعر بقلق بالغ إزاء التصعيد العسكري الأثيوبي ودعا إلى مفاوضات عاجلة بشأن الأزمة. جاءت التصريحات بعد ساعات من ظهور رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على خط المواجهة مع الجيش الوطني.


في بيان في وقت متأخر يوم الجمعة، قال نيد برايس: "أعرب الوزير بلينكين عن قلقه البالغ بشأن الإشارات المقلقة للتصعيد العسكري في إثيوبيا وشدد على الحاجة إلى التحرك بشكل عاجل للمفاوضات." ,أصدر برايس البيان بعد مكالمة هاتفية بين الرئيس الكيني أوهورو كينياتا وبلينكين."reuters 1"


وذكرت إذاعة فانا الإثيوبية التابعة للدولة يوم الجمعة أن أبي كان على خط المواجهة مع الجيش الذي يقاتل قوات تيغرايان المتمردة في منطقة عفار الشِّمالية الشرقية. نشر أبي نفس الفيديو على حسابه على تويتر.


وتقاتل حكومة آبي قوات تيغرايان منذ أكثر من عام في صراع أودى بحياة الآلاف وشرد الملايين في ثاني أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان.


https://twitter.com/StateDeptSpox/status/1464291393841483776

آبي أحمد على الجبهة


ذكرت إذاعة فانا التابعة للدولة يوم الجمعة أن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد يقف على خط المواجهة مع الجيش الذي يقاتل قوات تيغرايان المتمردة في منطقة عفار الشِّمالية الشرقية.


وبحسب البث، كان أبي يرتدي زياً عسكرياً ويتحدث إلى محطة التلفزيون بلغتي عفان أورومو والأمهرية. ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من مكان تصويرها. "reuters 2
"


وقال أبي وهو يرتدي قبعة ونظارة شمسية "ما تراه هناك هو جبل استولى عليه العدو حتى يوم أمس. والآن تمكنا من الاستيلاء عليه بالكامل." وقال "معنويات الجيش مثيرة للغاية"، متعهداً بالاستيلاء على بلدة شيفرا الواقعة على الحدود بين تيغراي وعفر "اليوم".


وأضاف: "لن نتراجع إلى الوراء حتى ندفن العدو ونضمن حرية إثيوبيا. ما نحتاج إلى رؤيته هو إثيوبيا تقف بمفردها وسنموت من أجلها". وذكرت إذاعة فانا التابعة للدولة يوم الجمعة أن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد يقف على خط المواجهة مع الجيش الذي يقاتل قوات تيغرايان المتمردة في منطقة عفار الشِّمالية الشرقية.




الجيش الأثيوبي يهاجم كل الجبهات في تيغراي... الأمم المتحدة تسحب موظفة بعد تصريحات Members of the Amhara militia gather in the village of Adi Arkay, 180 kilometers northeast from the city of Gondar, Ethiopia, on July 14, 2021. Copyright © africanews
EDUARDO SOTERAS/AFP or licensors

في وقت متأخر من مساء الاثنين، أعلن رئيس الوزراء أنه ذاهب إلى الخطوط الأمامية لتوجيه القتال ضد القوات المتمردة من منطقة تيغري الشِّمالية وحلفائها.


وهددت القوات التيغرايانية بالتوغل في العاصمة أديس أبابا أو محاولة قطع ممر يربط بين إثيوبيا التي لا تطل على سواحل وأكبر ميناء في المنطقة. وقال المبعوث الأمريكي الخاص جيفري فيلتمان هذا الأسبوع إن قوات تيغرايان تمكنت من إحراز تقدم جنوباً نحو العاصمة لكن الجيش صد عدة محاولات لقطع ممر النقل على الجبهة الشرقية.


وأعلن برنامَج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة أن انتشار الصراع المستمر منذ عام في منطقتي عفار وأمهرة المجاورتين يعني أن 9.4 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات غذائية كنتيجة مباشرة للصراع المستمر. وأضافت أن أكثر من 80٪ من المحتاجين هم خلف خطوط القتال.


اقرأ المزيد: صديقة المليونير المنتحر جيفري إبستين تحاكم بتهمة ارتكاب جرائم جنسية

أُغلقت الممرات المؤدية إلى تيغري بسبب جرائم التيغرايان الأخيرة في عفار وأمهرا، فضلاً عن الانقطاعات الشديدة في التصاريح من الحكومة الاتحادية. ومنذ منتصف تموز / يوليه، دخل أقل من ثلث الإمدادات المطلوبة وَفْقاً لـِلمنظمة.


 

ليفانت نيوز _ reuters

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!