الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد انفجار عكار.. ميقاتي يعلن الاقتراب من تشكيل الحكومة

بعد انفجار عكار.. ميقاتي يعلن الاقتراب من تشكيل الحكومة
بعد انفجار عكار.. ميقاتي يعلن الاقتراب من تشكيل الحكومة
بعد يوم من انفجار عكار الذي أودى بحياة 28 شخصاً وجرح 79 آخرين، أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، نجيب ميقاتي، أمس الاثنين، الاقتراب من تشكيل الحكومة مشيراً إلى إن المشاورات دخلت مرحلة مناقشة الأسماء، مؤكداً أن فرص تشكيلها تفوق نسبة الاعتذار عن التكليف.

وقال ميقاتي في كلمة عقب لقائه الرئيس ميشال عون في قصر بعبدا، "استكملنا التشاور بموضوع تشكيل الحكومة بالعمق، وسنواصل التشاور في الأيام المقبلة"، مضيفا " دخلنا بموضوع الأسماء في تشكيل الحكومة، وتبقى العبرة في الخواتيم".

وكشف ميقاتي أن "نسبة تشكيل الحكومة أكبر من نسبة الاعتذار"، مضيفاً: "المطلوب تشكيل حكومة بأسرع وقت لمواجهة الكوارث بلبنان"، موضحا "لا يوجد توقيت محدد، لكن المدة ليست مفتوحة".

يأتي ذلك بعد يوم من انفجار صهريج وقود في منطقة عكّار في شمال لبنان مسفراً عن مقتل  28 شخصاً و79 جريحاً، وأدت المأساة إلى اشتداد الضغط على المستشفيات فيما بدأت عملية تفتيش بحثاً عن مفقودين جراء الحادث.

صورة من موقع انفجار صهريج الوقود في مدينة عكار بلبنان- 15 من آب 2021 /تويتر

يواجه لبنان نقصاً حاداً في الوقود يُلقي باللوم فيه على التهريب والتخزين وعجز الحكومة التي تعاني من أزمة اقتصادية عن تأمين شحنات الوقود المستورد، إلى جانب العديد من الأزمات السياسية والاقتصادية والصحية التي أدخلت البلاد في حالة من العجز، وأدت إلى تدهور الأوضاع وخروج الشعب إلى الشوارع احتجاجاً على ما يحدث مطالبين السلطات المعنية بالتراجع عن القرارات الأخيرة من رفع الدعم عن المحروقات والتي ستؤدي إلى كارثة اجتماعية حتمية.

سبق أن أعلن الجيش اللبناني إن “وحدات الجيش ستباشر عمليات دهم محطات تعبئة الوقود المقفلة وستصادر كل كميات البنزين التي يتم ضبطها مخزنة في هذه المحطات على أن يصار إلى توزيعها مباشرة على المواطن دون بدل”.

اقرأ أيضاً: الجيش اللبناني يواصل مداهمة محطات وقود مغلقة

وذلك بعد أن هاجم مواطنون لبنانيون غاضبون يوم السبت الفائت، طريق صهاريج الوقود في بعض المناطق، عقب تشكل طوابير طويلة من البشر أمام محطات الوقود.

يُذكر أنّ مصرف لبنان المركزي، أعلن الأربعاء الماضي، رفع الدعم عن المحروقات، وأرجع لوزارة الطاقة والمياه مهمة تحديد الأسعار الجيدة للمحروقات في البلاد. وأوضح مصرف لبنان المركزي في بيان، أنه سيقوم بتأمين الاعتمادات اللازمة المتعلقة بالمحروقات، معتمدًا الآلية السابقة، ولكن باحتساب سعر الدولار على الليرة اللبنانية تبعًا لأسعار السوق.

ليفانت نيوز_ الوكالة الوطنية للأنباء

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!