الوضع المظلم
الإثنين ٢٧ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
  • انتقادات تطال "واتس آب" بعد التعديل الأخير لشروط الاستخدام

انتقادات تطال
مزايا جديدة في الواتساب

يتعرّض تطبيق ”واتس آب“ للمراسلة إلى موجة من الانتقادات عقب الطلب من مستخدمي التطبيق، والذين وصل عددهم إلى مليارين في مختلف أنحاء العالم، الموافقة على شروط استخدام جديدة، يسمح بمشاركة مزيد من البيانات مع ”فيسبوك“ المالكة للتطبيق.


وسيمنع المستخدمون الذين يرفضون الموافقة على الشروط الجديدة من استعمال حساباتهم، ابتداءً من الثامن من شهر شباط المقبل.


وتعمل المجموعة على تحقيق إيرادات نقدية من خلال السماح للمعلنين بالتواصل مع زبائنهم عن طريق ”واتس آب“، أو حتى بيع منتجاتهم بصورة مباشرة من خلال الموقع، وهو ما بدأته الشبكة بالفعل في الهند.


اقرأ المزيد: عالم روسي يكشف عن خطة لاستخدام تقنية “كريسبر” لعلاج الصمم الوراثي


وتحدّث ناطق باسم ”واتس آب“ في بيان، أنّ ”التحديثات على إعدادات الخصوصية معروفة في القطاع، ونحن نزود المستخدمين بكافة المعلومات الضرورية للتحقق من التغييرات، ابتداءً من الثامن من فبراير“.


اقرأ المزيد: سوني وفيسبوك تنسحبان من أكبر مؤتمر للألعاب بسبب كورونا


وأشارت الشركة إلى أنّ البيانات التي قد يجري المزامنة بين ”واتس آب“ وتطبيقات ”فيسبوك“ (بينها ”إنستغرام“ و“مسنجر“) تتضمن جهات الاتصال ومعلومات الملف الشخصي، وهي لا تضم مضمون الرسائل التي سوف تبقى مشفرة.



وبحسب ناطق باسم خدمة المراسلة، فإنّ ”واتس آب“ تنفي مشاركة بيانات مستخدميها في أوروبا مع ”فيسبوك“ إلا بهدف تحسين منتجاتها أو إعلاناتها.


وصرّح الخبير القانوني في منظمة مدافعة عن حقوق مستخدمي الإنترنت، "أرتور ميسو": ”إذا ما كانت الطريقة الوحيدة لرفض هذا التعديل هي بوقف استخدام تطبيق واتس آب، فإنّ عنصر الرضا يصبح بالإكراه ومعالجة البيانات تصبح غير قانونية“.


وتقدّم مستخدمون عبر منصة”تويتر“، في الساعات الأخيرة الماضية، بشكاوٍ مفادها منحهم الموافقة على شروط الاستخدام الجديدة من دون الاطلاع بشكل تفصيلي عليها.


وألمح رئيس ”تيسلا“، إلون ماسك، في تغريدة نشرها عبر ”تويتر“، إلى إمكانية استخدام تطبيق ”سيغنال“ المنافس بديلاً عن واتس آب.


وأكّد ناطقون باسم المفوضيّة الأوروبية، بأنّ ”فيسبوك“ أرغمت عام 2017 على دفع غرامة قدرها 110 ملايين يورو؛ بسبب تقديمها معلومات مغلوطة أثناء تحقيق للاتحاد الأوروبي بشأن صفقة شراء ”واتس آب“.


ليفانت_وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!