الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • النساء يُغتصبن في إقليم تيغراي رغم سيطرة القوّات الأثيوبيّة عليها

النساء يُغتصبن في إقليم تيغراي رغم سيطرة القوّات الأثيوبيّة عليها
اثيوبيا

أبدى عسكريون وأفراد شرطة في مقلي عاصمة إقليم تيغراي بشمال إثيوبيا عن خشيتهم من انعدام الأمن، وذكر أحدهم أنّ نساء اغتصبن في الأيام الماضية عقب سقوط المدينة بأيدي القوات الاتحادية.


وأثناء اجتماع في مقلي، يوم الجمعة، عرضه تلفزيون "إي.تي.في" الحكومي، تكلم رجل يرتدي الزي العسكري الإثيوبي عن انتهاكات متكررة بحق النساء، دون أن يكشف عن اسمه.


اقرأ أيضاً: أثيوبيا تتهم الجيش السوداني بقتل مزارعيها


وذكر قائلاً: "كنت غاضباً أمس، لماذا تتعرض امرأة للاغتصاب في مدينة مقلي؟ لن يكون الأمر صادماً إذا حدث ذلك أثناء الحرب لأنه لا يمكن التحكم فيه ويمكن توقع حدوث مثل هذا الشيء"، مردفاً: "لكن النساء تعرضن للاغتصاب أمس واليوم في ظل وجود الشرطة المحلية والشرطة الاتحادية، نحن بحاجة إلى التواصل فيما بيننا والعمل معاً".


وقد أعلنت حكومة رئيس الوزراء، آبي أحمد، في 28 نوفمبر، أنّها انتصرت في حربها على الحزب الحاكم السابق في تيغراي عقب السيطرة على مقلي، التي يقطنها نصف مليون نسمة.



تزعم الحكومة أنّها تستعيد القانون والنظام، بيد أنّ وكالات الإغاثة والسكان والأمم المتحدة يعبرون على قلق حيال مواصلة الاضطرابات ونقص الموارد، وتنوّه التقديرات إلى مقتل آلاف الأشخاص بإقليم تيغراي ضمن ضربات جوية ومعارك منذ مطلع نوفمبر، فيما ذكرت الأمم المتحدة قبل أيام، أنّ القتال ما يزال متواصلاً ضمن بعض المناطق، وأنّ أكثر من مليوني فرد يحتاجون إلى مساعدات.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!