الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المُرواحة والمُرواغة تدفع اللبنانيين للعصيان الشامل

المُرواحة والمُرواغة تدفع اللبنانيين للعصيان الشامل
لبنان

طالب " الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين" في لبنان، إلى "العصيان المدني الشامل وعدم الخروج من الشوارع إلا بإسقاط كل المنظومة الفاسدة وتشكيل حكومة من خارجها".


وذكر الاتحاد ضمن بيان أنه "بعد مرور أشهر عدة على المرواحة والمرواغة بين أطراف السلطة بين التكليف والتأليف، فإن الشعب يعاني الأمرين للبقاء حياً، وكثر منهم أصبحوا قاب قوسين أو أدنى من الموت جوعاً أو الموت على أبواب المستشفيات، وشبه المؤكد أن لا نية للمنظومة الفاسدة والحاكمة بأمر امتيازاتها الطائفية والمذهبية بتشكيل حكومة إنقاذية".


اقرأ أيضاً: “حزب الله” اللبناني يحمي مصالح إيران النفطية من خلال تجنيد سوريين


وطالب الاتحاد جميع القوى النقابية والطلابية وهيئات المجتمع المدني وقوى التغيير الديمقراطي والعمال والمزراعين وقوى انتفاضة 17 تشرين، إلى "الانتفاض على واقعنا الميؤوس منه، والنزول إلى الشوارع وكل الساحات، وإعلان العصيان المدني الشامل، بعدم دفع أي رسوم أو جباية للدولة، وعدم الذهاب إلى العمل، إلا بعد إسقاط هذه المنظومة الفاسدة".


وأردف: "لقد طفح الكيل بالفقر والجوع والبطالة وحجز أموال المودعين الصغار، وبتشريد طلابنا في الخارج الذين أصبحوا يعانون الأمرين نتيجة عدم تحويل الأموال لمتابعة عامهم الدراسي".


لبنان


وقد فقدت الليرة اللبنانية قرابة 85 بالمائة من قيمتها أمام الدولار منذ أواخر عام 2019، فزادت أسعار السلع الغذائية بشكل كبير في دولة تستند على الواردات، وفي غضون الشهور الأخيرة، أوصدت الأعمال وأعلن الإفلاس بشكل واسع، فيما عانت الصيدليات لتأمين الأدوية المستوردة وأبلغت محطات الوقود عن نقص في المحروقات.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!