الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
المصرف المركزي السوري يداهم مَحَالّ صرافة وحوالات
المركزي السوري

داهمت شرطة "الضابطة العدلية" التابعة للمصرف المركزي السوري متعاملين بالعملات الأجنبية وأصحاب مكاتب ومراكز الصرافة وصادرت أموالهم وأحالتهم للتحقيق.


ونشرت اليوم 2 سبتمبر، صفحة المصرف المركزي السوري، عبر صفحتها على موقع "فيس بوك"، معلومات عن حملة دهم نفذتها شرطة “ضابطة العدلية” التابعة للبنك المركزي السوري، بحق شبكة من مكاتب الصرافة، والحوالات المالية.


وأشار المصرف إلى أن المبالغ المالية التي صادرتها الضابطة احتوت على نقدٍ سوري وأجنبي و”أودعتها في الخزينة”، كما أحالت الأدلة من وثائق وأجهزة إلكترونية للقضاء مع الضبط المنظم بحق أصحاب هذه المكاتب.




ليست المرة الأولى التي تقوم بها السلطات السورية بحملات على شركات الصرافة والمكاتب الخاصة، وصدر عن رأس النظام السوري، عام 2020، مرسومان يقضيان بتشديد العقوبات على المتعاملين بغير الليرة السورية. وأصبح تأمين النقد الأجنبي لدعم المستوردات صعباً على التجار فضلاً عن قيود تتعلق بالمستوردات وأنواعها لتشمل ما هو أساسي وضروري بينما الكماليات فيصاحبها ضرائب جمركية عالية.

محال صرافة سورية في دمشق. متداول إعلام رسمي محال صرافة سورية في دمشق. متداول إعلام رسمي

وفرض مَصْرِف سوريا المركزي شروطاً جديدة على عمليات تمويل المستوردات التي يُقدمها، سيُعمل بها حتى شباط 2022.

واشترط قرار المصرف الصادر في 31 من آب الماضي، تمويل مستوردات القطاعين الخاص والمشترك عن طريق حساب المستورد المفتوح بالقطع الأجنبي في أحد المصارف العاملة في سوريا، أو من حسابات المستورد المصرفية الموجودة في الخارج، أو عبر المصارف السورية المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي، أو إحدى شركات الصرافة.

اقرأ المزيد: لونا الشبل تكشف عن لقاءات سيعقدها النظام السوري مع تركيا

وأوضح القرار أن تمويل المستوردات عن طريق المصارف سيقتصر على المواد التي يسمح مَصْرِف سوريا المركزي بتمويل استيرادها. وطالب القرار الأمانات الجمركية بعدم تخليص البضائع المستوردة إلا بعد تقديم المستورد الثبوتيات اللازمة.

وسجل الدولار الأميركي في السوق السوداء اليوم، الخميس، 3635 مبيع و 3575 شراء ليرة سورية، حَسَبَ موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار الصرف والعملات الأجنبية.

ويُبقي النظام السوري على سعر الصرف ثابتاً منذ مضاعفته في نيسان الماضي، عند  2512 ليرة للدولار الواحد.

 

ليفانت نيوز _ متابعات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!