الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إعصار "إيدا" يصل نيويورك وإعلان لحالة الطوارئ.. 13 قتيلاً وفيضانات مفاجئة أغلقت مترو الأنفاق

إعصار
إعصار إيدا يصل نيويورك وحالة الطوارئ يعلنها رئيس بلديتها

ضربت الرياح والأمطار الغزيرة مدينة نيويورك والمناطق المحيطة بها مساء الأربعاء مما تسبب في إغلاق خِدْمَات مترو الأنفاق بسبب الفيضانات وسجّلت السلطات حتى الآن وفاة 13 شخصا.


أُجبر العمدة بيل دي بلاسيو على إعلان حالة الطوارئ وتسبب الإعصار في وفاة شخص واحد على الأقل في نيوجيرسي المجاورة، وانتقلت بقايا إعصار "إيدا" عبر المدينة والمناطق المحيطة بها. وتتحرك بقايا الإعصار  عبر الشمال الشرقي مسببة فيضانات واسعة النطاق.


أعلن "بيل دي بلاسيو" رئيس بلدية نيويورك حالة الطوارئ في حوالي الساعة 11:30 مساءً بالتوقيت الشرقي يوم الأربعاء، محذراً جميع سكان نيويورك من البقاء في الداخل حيث كانت المدينة تواجه "حدثًا تاريخيًا للطقس" مع "هطول أمطار قياسية في جميع أنحاء المدينة، وفيضانات وحشية وظروف محفوفة بالخطر في الطرق.


أصبحت الظروف الجوية قاسية بما يكفي لإعلان خدمة الأرصاد الجوية الوطنية (NWS) "حالة طوارئ فيضان مفاجئ" لمعظم المدينة التي كانت سارية حتى وقت متأخر من ليلة الأربعاء.


https://twitter.com/NWSNewYorkNY/status/1433279935523610626

 

وأصدرت خدمة الأرصاد الجوية الوطنية ما لا يقل عن خمس تحذيرات من حدوث سيول تشمل المنطقة، من غربي فلادلفيا إلى شمال نيوجيرسي. وأظهرت مقاطع فيديو مدى الأضرار التي تسبب بها الإعصار، إذ غمرت المياه الشوارع ومترو الأنفاق والطوابق الأولى من المباني.


وفي نيوجيرسي المجاورة، تضررت خطوط الكهرباء ومئات المنازل، بعضها دمر بالكامل. كما أعلن حاكم الولاية حالة الطوارئ. واعترفت الوكالة على موقع تويتر بأن هذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي يصدر فيها مثل هذا التحذير لمدينة نيويورك كُلََّها.


كما أعلن مطار نيوارك في نيوجيرسي المجاورة بأنه كان يعاني "فيضانات شديدة"، مما أجبره على تعليق جميع أنشطة الرِّحْلات الجوية. في الليل في وقت سابق، كما حاكم ولاية نيو جيرسي فيل مورفي أعلنت حالة الطوارئ.



وقال هيكتور لورا، عمدة مدينة نيوجيرسي في باسايك، لشبكة CNN إن رجلًا واحدا على الأقل في السبعينيات من عمره لقي مصرعه بسبب الفيضانات المفاجئة في المنطقة.


3.15 بوصة. هذا هو مقدار المطر الذي تم تسجيله بين الساعة 8:51 مساءً و 9:51 مساءً في سنترال بارك في نيويورك، وهو أعلى معدل تم تسجيله على الإطلاق في المنطقة خلال ساعة واحدة. وفقًا لـ NBC News، هذا هو إجمالي كَمَيَّة الأمطار التي تسجلها شيكاغو عادةً في شهر واحد.


https://twitter.com/shavebeard/status/1433277555046600705

كما نجحت الظروف الجوية القاسية في تأخير مباراة أمريكا المفتوحة للتنس داخل "استاد لويس أرمسترونج" المسقوف حيث هبت الرياح القوية الأمطار على جانبي الملعب.


تسببت الظروف الجوية القاسية في انقطاع التيار الكهربائي عن ما يقرب من 240 ألف منزل في نيويورك ونيوجيرسي وبنسلفانيا وكونيتيكت في وقت مبكر يوم الخميس، وفقًا لموقع PowerOutage.us. في وقت سابق من هذا الأسبوع، ترك الدمار الذي سببه إعصار "إيدا" أكثر من مليون أسرة في لويزيانا دون كهرباء، حتى الساعة 3 صباحاً بالتوقيت الشرقي يوم الخميس، وما يزال أكثر من 930 ألف منزل في الولاية الجنوبية في حالة تعتيم.


اقرأ المزيد: عضو في خلية البيتلز الإرهابية الداعشية سيعترف بذنبه أمام القضاء الأميركي

وصل إعصار إيدا إلى اليابسة على ساحل لويزيانا يوم الأحد كعاصفة من الفئة 4 مع سرعة رياح تبلغ 150 ميلاً في الساعة - مما جعها خامس أقوى إعصار يضرب البر الرئيس للولايات المتحدة.


 
إعداد وتحرير: وائل سليمان

ليفانت نيوز _ أ ف ب_ فوربس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!