الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المرصد: مقتل 5 أشخاص واعتقال أكثر من 120 في "غصن الزيتون" خلال نوفمبر

المرصد: مقتل 5 أشخاص واعتقال أكثر من 120 في
يوم إطباق الاحتلال العسكري التركي على عفرين 18 مارس العام 2018 \ تعبيرية \ متداول
تشهد مناطق ما يعرف بـ“غصن الزيتون” انتهاكات متواصلة على يد القوات التركية والفصائل الموالية لها، من قتل وخطف وسرقة وابتزاز لدفع الفدية، وتفاقم للفلتان الأمني.

وسلط المرصد السوري لحقوق الإنسان في تقرير له، اليوم السبت، الضوء على الانتهاكات التي ارتكبت في تلك المناطق خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

وحسب المرصد، فقد قتل 5 أشخاص، توزعوا على النحو التالي: 3 مدنيين بينهم امرأة جراء سقوط قذائف صاروخية جرى إطلاقها من مواقع نفوذ قوات النظام والقوات الكردية على الأحياء السكنية في مدينة عفرين، ومواطن تحت وطأة التعذيب في سجون الفصائل الموالية لتركيا، بعد اعتقال دام نحو عام ونصف حيث تلقت عائلة الشاب (س.ن) 51 عامًا خبر وفاته، وطالبوا عائلته باستلام جثته من سجن الراعي الذي تديره وتشرف عليه الفصائل المقربة من الاستخبارات التركية، وعنصر من لواء الغاب قتل تحت التعذيب في سجون فرقة الحمزة بعد أسره على خلفية اقتتال بين الطرفين في قرية “جولقان” بناحية جنديرس.

فصائل موالية لتركيا/ المرصد

إلى ذلك، اندلع تفجيران، خلال نوفمبر في منطقة “غصن الزيتون، أحدهما وقع في الـ 3 من نوفمبر، إذ أصيب 4 مدنيين بينهم طفلان و2 من الدفاع المدني من جرّاءِ انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في قرية “كوليان” بناحية راجو، كما ضرب انفجار مجهول مقر لفصيل فيلق الشام المقرب من الاستخبارات التركية بتاريخ 6 نوفمبر، في قرية” تل سلور” بناحية جنديرس، دون ورود معلومات عن حجم الخسائر البشرية.

كما شهدت المنطقة خلال الشهر الفائت، 5 اقتتالات بين الفصائل الموالية لأنقرة فيما بينهم، في حين ما تزال الفصائل الموالية للحكومة التركية تتفنن بارتكاب الانتهاكات اليومية بحق أهالي المنطقة الذين رفضوا التهجير منها واختار البقاء في مناطقهم، بالإضافة لانتهاكات تطال المهجّرين إلى المنطقة أيضاً.

وأحصى المرصد السوري خلال الشهر الفائت، قيام الفصائل الموالية لأنقرة بخطف واعتقال أكثر 121 شخص بينهم 10 نساء وطفل واحد خارج نطاق القانون بناء على أوامر قيادات الفصائل بغية تحصيل فدى مالية منهم، وذلك في مدينة عفرين ونواحي الشيخ حديد ومعبطلي وبلبل وراجو.

اقرأ أيضاً: التشدد بالوحشية ينال من اللاجئين السوريين في بيلاروسيا

وتوزعت الاعتقالات وفق تقرير المرصد حسب التالي: في قريتي” معمل أوشاغي” في ناحية راجو اعتقل 29 شخصاً من قبل فصيل محمد الفاتح والشرطة العسكرية، تلاها قرية “إيسكا” في ناحية جنديرس وثق المرصد اعتقال 27 من قبل فصيل فيلق الشام، حيث جرى اعتقالهم بغية المنفعة المادية وتحصيل فدية مالية تراوحت المبالغ ما بين 1500 ليرة تركية الى 2000 ليرة تركية، وجرى إطلاق سراح معظم المعتقلين في قرية ” معمل أوشاغي ” بناحية راجو بعد دفع كل واحد منهم ما بين 2000 و 1500 ليرة تركية.

ليفانت نيوز_ المرصد السوري

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!