الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • شتاء صعب على بريطانيا في ظل جائحة كورونا والمتحور الجديد

شتاء صعب على بريطانيا في ظل جائحة كورونا والمتحور الجديد
صورة تعبيرية. أرشيف. لندن

حذّر علماء في لندن من أن إنغلترا قد تواجه ما بين 24700 و 74800 حالة وفاة بسبب COVID-19 هذا الشتاء دون مزيد من القيود لإبطاء انتشار متغير Omicron. وذكرت صحيفة "الغارديان" أن دور الرعاية في المملكة المتحدة بدأت فعلاً في تقليص عدد الزيارات، ويدفع المسؤولون الصحيون إلى فرض قيود أكثر صرامة على التباعد الاجتماعي.


تشير زيادة حالات الإصابة بأوميكرون إلى أن وَفِيَّات الشتاء بسبب الفيروس قد تكون أعلى من العام الماضي في إنكلترا، وفقاً لبحث أجرته كُلْيَة لندن للصحة والطب الاستوائي. وصممت الدراسة عدداً من السيناريوهات لكيفية انتشار Omicron والاستجابة للجرعات المعززة.


تقول الدكتورة روزانا بارنارد، التي شاركت في قيادة الدراسة: "بينما ما يزال هناك الكثير من عدم اليقين بشأن Omicron، تساعد هذه التوقعات المبكرة في توجيه فهمنا للمستقبل المحتمل بشأن تطور الفايروس".


وقالت: "في السيناريو الأكثر تفاؤلاً لدينا، سيتم تقليل تأثير Omicron في الجزء الأول من عام 2022 من خلال تدابير تحكم معتدلة مثل العمل من المنزل".


بدوره، قال المشارك في الدراسة، الدكتور نيكولاس ديفيز في إفادة للصحفيين العلميين أن استراتيجية اختبار التدفق الجانبي الجماعي في أماكن العمل يمكن أن تكون فعالة في السيطرة على الوباء وتجنب بعض تدابير السيطرة الإضافية.


والدكتورة بارنارد والدكتور ديفيز عضوان في مجموعة جائحة الأنفلونزا العلمية المعنية بالنمذجة التابعة للحكومة، التي تقدم المشورة لقسم الصحة والرعاية الاجتماعية.


في ظل السيناريو الأكثر تفاؤلاً، سيموت 24700 شخص بين 1 ديسمبر و 30 أبريل إذا حوفظ على القيود الحالية على التواصل الاجتماعي في إنكلترا. سيشهد السيناريو الأسوأ ما يقرب من 75000 حالة وفاة وذروة في دخول المستشفيات حوالي ضعف الذروة التي شوهدت في يناير 2021.


يقول مسؤولو الصحة إن Omicron ينتشر بسرعة أكبر بكثير من سلالة دلتا ومن المرجح أن يحل محله ويصبح البديل السائد في بريطانيا في غضون أيام. سجلت المملكة المتحدة 58194 حالة إصابة بفيروس كورونا يوم الجمعة، وهو أعلى رَقْم منذ يناير، على الرغم من أن الجزء الذي كان متغيراً من أوميكرون غير واضح.




لقاح كورونا/ أرشيفية لقاح كورونا/ أرشيفية

أدت المخاوف بشأن الشكل الجديد إلى قيام حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون المحافظين بإعادة فرض القيود التي رُفعت منذ ستة أشهر تقريبا. يجب ارتداء الأقنعة في معظم الأماكن الداخلية، ويجب إظهار شهادات اللِّقاح لدخول النوادي الليلية ويتم حث الناس على العمل من المنزل إن أمكن.


يجب على الأشخاص في اسكتلندا الذين يعيشون مع شخص مصاب بـ Covid الآن عزلهم لمدة 10 أيام، بغض النظر عما إذا كانت نتيجة اختبارهم سلبية أو تم تطعيمهم. أعلن الوزير الأول نيكولا ستورجون التغيير يوم الجمعة، محذراً من أن أوميكرون قد يؤدي إلى زيادة عدد الحالات الجديدة.



موقف المحافظين


من المرجح ألّا يحظى أي تحرك نحو إجراءات أكثر تقييداً بشعبية لدى بعض النواب المحافظين، حيث ادعى أحد أولئك الذين انتقدوا عمليات الإغلاق في الماضي، ستيف بيكر، أن القواعد الأخيرة التي فرضتها الحكومة الأسبوع الماضي ستسبب "ضرراً هائلاً".


قال بيكر، الذي يكتب لموقع The Critic الإلكتروني وهو نائب رئيس مجموعة COVID Recovery Group (CRG) لأعضاء مجلس النواب في حزب المحافظين الذين عارضوا الإغلاق الثاني: "لقد مضى وقت طويل على حساب تكلفة عمليات الإغلاق أخيرًا وبصراحة وصدق والقيود والتصويت لا لجميع هذه الإجراءات.



"هذه هي الطريقة الوحيدة للخروج من هذا الطريق إلى جحيم ... تغيير القيود المفروضة على حياتنا ..."

من غير الواضح عدد نواب حزب المحافظين الذين يشكلون جزءاً من CRG، لكن في الماضي، فازت الحكومة بأصوات على قيود أكثر صرامة بدعم من الأحزاب الأخرى. وقال متحدث باسم الحكومة "نواصل النظر من كثب في جميع البيانات الناشئة".


"لقد أوضحنا طوال الوقت أن اللقاحات والمعززات الحيوية هي أفضل خط دفاع لنا ضد هذا الفيروس وهذا هو السبب في أننا نحث الناس على التقدم بأسرع ما يمكن عندما يصبحون مؤهلين.


"تظل الخُطَّة ب استجابة متناسبة بناءً على ما نعرفه، لذلك نشجع الجميع على اتباع القواعد بواسطة ارتداء الماسك، والعمل من المنزل إذا أمكن، والاختبار بانتظام والتقدم للحصول على الداعم عند الاتصال به."


في حين أن النمذجة قاتمة، يقول الخبراء إنها مجرد إسقاط واحد وتعتمد الحكومة عادة على نتائج العديد من الدراسات من نفس النوع في اتخاذ قراراتها. إنها أيضاً الأيام الأولى لـ Omicron، وبذلك، من المرجح أن  تُحسّن النمذجة مع مرور الوقت.


يقول إيان جونز، أستاذ علم الفيروسات بجامعة ريدينغ: "يجدر التأكيد على أن مستوى عدم اليقين حول أوميكرون مرتفع، ومن الصعب تقدير نتائج العدوى في مجتمع مناعي إلى حد بعيد. "تقديرات فعالية اللِّقاح لا تتفق مع البيانات المبكرة من UKHSA."لكن تشير هذه البيانات إلى حماية أقل من جرعتين ولكن أفضل مع جرعة معززة من المستخدمة في النموذج.


"ومع ذلك، فإن أي نموذج يكون جيداً فقط مثل افتراضاته، ويتمثل أحد الافتراضات الرئيسية في هذا النموذج في أن شدة نتائج المرض بالنسبة لأوميكرون هي نفسها بالنسبة لدلتا. وعلى الرغم من أننا لن نعرف على وجه اليقين لبضعة أسابيع، فإن الشواهد من جَنُوب إفريقيا تفعل ذلك وتشير إلى أن أوميكرون يسبب مرضاً أقل خطورة من دلتا.


اقرأ المزيد: المهاجرون والغاز الروسي على رأس جدول الأعمال في زيارة لمستشار ألمانيا إلى بولندا


"إذا كان أوميكرون مرتبطًا بالفعل بمرض أقل خطورة ... فإن هذه النموذجات ستبالغ في تقدير حالات الدخول إلى المستشفى والوفيات، وربما بشكل كبير." ومع ذلك، قال الدكتور مايكل هيد، كبير الباحثين في الصحة العالمية بجامعة ساوثهامبتون: "كما تبدو الأمور الآن، فإن الأرقام ... مقلقة. إنها توضح بوضوح أننا سنواجه شتاء صعباً آخر".


 
إعداد وتحرير: وائل سليمان

ليفانت نيوز _  the guardian_ skynews uk _ bloomberg














النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!