الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • العفو الدولية للنظام الإيراني.. أوقفوا قتل محتجي الأهواز وأفراجوا عن المعتقلين

العفو الدولية للنظام الإيراني.. أوقفوا قتل محتجي الأهواز وأفراجوا عن المعتقلين
الأهواز

أصدرت منظمة العفو الدولية، أمس الجمعة 23 يوليو (تموز)، بيانًا طالبت فيه النظام الإيراني بوقف استخدام الأسلحة والقوة ضد المحتجين على شح المياه في الأهواز، جنوب غربي إيران، مشيرة إلى مقتل 8 أشخاص في هذه الاحتجاجات الشعبية.


ولفتت "العفو الدولية" في بيانها إلى الإجراءات الأخيرة للقوات الأمنية الإيرانية في عدد من مدن الأهواز التي أسفرت عن مقتل 8 مواطنين بينهم مراهق، وطالبت بالإفراج الفوري عن المعتقلين وحماية السجناء من التعذيب وسوء المعاملة.


واعتبرت نائبة مدير المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة، ديانا الطحاوي، في هذا البيان، أن استخدام الذخيرة الحية ضد المحتجين العزل بمثابة تهديد خطير لحياتهم وانتهاك شديد لالتزامات إيران بحماية أرواح الناس.


https://twitter.com/amnesty/status/1418520312992436225

ووصفت "الطحاوي" إجراءات مثل إطلاق النار واستخدام الغاز المسيل للدموع واحتجاز المواطنين في الاحتجاجات الأخيرة بأنها "مروعة" و"غير قانونية"، وقالت إن هذه الإجراءات تذكير بتلك التي نفذتها السلطات الإيرانية في احتجاجات نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 والتي لم يحاسَب أي مسؤول إيراني عنها حتى الآن.


اقرأ المزيد: انتقادات واسعة لاستخدام إيران “القوة المفرطة” في قمع الاحتجاجات

كما دعت منظمة العفو الدولية إلى الإنهاء الكامل لتعطيل الإنترنت وانقطاعه في خوزستان، ودعت السلطات الإيرانية إلى ضمان حصول الضحايا على العلاج الطبي في المستشفيات دون خوف من الاعتقال التعسفي.


وبدأت هذه الاحتجاجات الليلية في مدن شرق خوزستان ثم امتدت إلى مدن ومحافظات أخرى. وأفادت مصادر غير رسمية وشعبية بمقتل 8 أشخاص على الأقل حتى الآن وإصابة عدد من المواطنين واعتقالهم.


 

ليفانت نيوز _ إيران انترناشيونال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!