الوضع المظلم
السبت ٢٠ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • السوريون يعززون الاقتصاد التركي باستثمارات بقيمة 10 مليارات دولار

  • 10 مليارات دولار استثمرها السوريون في تركيا
السوريون يعززون الاقتصاد التركي باستثمارات بقيمة 10 مليارات دولار
السوريون يعززون الاقتصاد التركي باستثمارات بقيمة 10 مليارات دولار

أكثر من 10 مليارات دولار استثمرها السوريون في تركيا بين عامين 2010 و2023 وظفوا خلالها نحو نصف مليون شخص في أكثر من 13 ألف مشروع وشركة، وذلك بحسب تقرير اعدتها قناة "سكاي نيوز" عربية.

ولعب السوريون المستثمرون خاصة دورا رئيسيا، حيث أسسوا شركات ومشاريع تجارية متعددة، مما أسهم في خلق فرص عمل جديدة ودفع عجلة الاقتصاد التركي.
 

إلى جانب ذلك، شكلت العمالة السورية جزءا مهما من القوة العاملة في تركيا، مما ساعد في تلبية احتياجات السوق المحلي وتعزيز الإنتاجية في عدة قطاعات.

وكانت صحيفة Turkiyegazetesi قد نقلت عن رئيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين العرب، (أسياد)، عبد الغفور صالح عصفور، أن استثمارات رجال الأعمال السوريين في تركيا تجاوزت 10 مليارات دولار أميركي.

اقرأ المزيد: 10 مليارات دولار استثمرها السوريون في تركيا

ويضيف عصفور خلال تقرير الصحيفة التركية أول من أمس السبت، أن رجال الأعمال السوريين، منفردين أو بالتشارك مع الأتراك، وفروا بين ـ 450 إلى 500 ألف فرصة عمل في تركيا، وهناك 3 آلاف رائد أعمال سوري مسجل في غرفة التجارة في مدينة غازي عنتاب وحدها، كما توجد 101 شركة في غرفة الصناعة و1445 شركة مسجلة لدى رابطة مصدري جنوب شرق الأناضول.

وأشار رئيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين العرب إلى دور رجال الأعمال السوريين في تنشيط الصادرات التركية بالقول إن "التجار القادمين من حلب يحافظون على علاقاتهم مع الدول الأوروبية والآسيوية، وخاصة الدول العربية" مقدراً صادراتهم بأكثر من 500 مليون دولار.

 

بلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين تحت بند "الحماية المؤقتة" في تركيا 3 ملايين و112 ألفا و683 شخصا، وفقا لأحدث بيانات دائرة الهجرة التركية.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!