الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السودان يسعى لاستغلال ثرواته من الذهب لدعم استقرار العملة

السودان يسعى لاستغلال ثرواته من الذهب لدعم استقرار العملة
الذهب

يتوجّه السودان للاستفادة من ثرواته الطبيعية في قطاع الذهب، بغية دعم استقرار سعر صرف الجنيه السوداني مقابل الدولار والعملات الأجنبية، كما تنوي الخرطوم الاستفادة من إمكانيات المواطنين العاملين في تعدين الذهب، بغية مضاعفة عوائد البلاد من المعدن الثمين.


وصرّح جبريل إبراهيم، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني، أنّ بلاده تشعر بأهمية وضع خطط جديدة ومحكمة تنظم عمل تعدين الذهب، وتحافظ على بيئة العمل، والاستفادة من إمكانيات تعدين الأهالي.


اقرأ أيضاً: السودان يُشدّد على عدم التفريط بسيادته وحدوده


وشدّد أثناء اجتماع مع شعبة مصدري الذهب، على أهمية وضع ضوابط وآليات وسياسات تحكم صادر الذهب، للمحافظة على استقرار وتوحيد سعر الصرف، وفقاً لوكالة أنباء السودان، إذ ناقش الاجتماع سبل تطوير قطاع التعدين والاستفادة من طاقاته وقدراته الإنتاجية التي تدعم الاقتصاد السوداني، خاصةً معدن الذهب الذي يوفر النقد الأجنبي.


وشارك في الاجتماع، كل من آمنة أبكر عبد الرسول، وكيل المالية، والفريق الدكتور بشير الطاهر، مدير هيئة الجمارك، ومبارك أردول، مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية، حيث اطلع جبريل على جميع المشاكل والقضايا التي تواجه سلعة الذهب كمورد قومي يستند عليه السودان في حصائل الصادر لتوفير النقد الأجنبي، والذي يواجه به احتياجات البلاد تجاه السلع الاستراتيجية.


السودان


من جهتها، حثت أبكر شعبة مصدري الذهب للحفاظ على هذه السلعة والاستفادة منها، وإحكام السياسات وضبطها والرقابة عليها، فيما ذكر الفريق الطاهر أنّ عمليات التهريب أضحت منتشرة ومتعددة الصور في المطارات والموانئ والحدود، لافتاً إلى أنّه ينبغي فصل الموردين من المصدرين برسم سياسات جديدة بصورة محكمة ورسمية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!