الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
السلطات الليبية تفرج عن الساعدي القذافي ويغادر البلاد
مصدر رسمي يكشف وجهة الساعدي القذافي بعد الإفراج عنه
كشف مصدر ليبي رسمي أن الساعدي القذافي نجل الرئيس الليبي الأسبق مُعَمَّر القذافي أطلق سراحه من السجن وغادر على الفور على متن طائرة متجهة إلى مدينة إسطنبول في تركيا. فيما تناقلت وسائل إعلام محلية أنباء تفيد بتوجهه لاحقاً إلى العاصمة المصرية القاهرة."رويترز"

وانتشرت صورة جواز سفر الساعدي، الذي كتب عليه: "مغادرة على طائرة خاصة تابعة للجهاز التنفيذي للطيران الخاص (…) قاهرة-إسطنبول الساعة 21:45 مساء".

وكانت حكومة الوحدة الوطنية الليبية أكدت الإفراج عن الساعدي الذي فر إلى النيجر خلال الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي، لكن تم تسليمه إلى ليبيا في 2014 وسُجن منذ ذلك الحين في طرابلس.

وقال المصدر الرسمي إن الإفراج عنه جاء نتيجة مفاوضات ضمت شخصيات عشائرية بارزة ورئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة. وقال مصدر آخر إن المفاوضات شملت أيضا وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا.

الساعدي القذافي الساعدي القذافي. الشرطة الليبية

ورفض مصدر رفيع المستوى بوزارة العدل بالحكومة الليبية التعليق على مغادرة الساعدي الأراضي الليبية، قائلا لوكالة فرانس برس: "الساعدي مواطن ليبي مثُل أمام القضاء، والأخير أصدر إفراجاً بشأن قضيته التي كان موقوفاً على ذمتها، وبذلك هو حر بالبقاء أو مغادرة البلاد".

اقرأ المزيد: صحيفة تركية تكشف عن لقاء “سوري – تركي” مرتقب في بغداد

وكانت وزارة العدل قالت في 2018 إن الساعدي القذافي ثبت أنه غير مذنب بارتكاب القتل والخداع والتهديد والاسترقاق والتشهير باللاعب السابق بشير الرياني.

وتعاني ليبيا الفوضى والانقسام والعنف في السنوات العشر منذ الانتفاضة. وتم تنصيب حكومة الوحدة الوطنية، في مارس، في إطار مسعى للسلام كان من المفترض أيضا أن يشمل الانتخابات المخطط لها في ديسمبر.

 

ليفانت نيوز_ رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!