الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
السلطات التركية تقتل لاجئاً سورياً على حدودها مع إدلب
إلى جانب ترحيلهم.. السلطات التركية تقتل اللاجئين السوريين

قتلت قوات الجيش التركي لاجئ سوري اليوم الأحد، من محافظة إدلب أثناء محاولته العبور نحو أراضيها وفق ما ذكره المرصد السوري لحقوق الإنسان.


وأشار المرصد أنه جرى قتل مواطن سوري من أبناء قرية "مغر الحنطة" بريف إدلب، بعد أن طالته رصاصات حرس الحدود التركي، أثناء محاولته العبور إلى الأراضي التركية من جهة حارم بريف إدلب عند الحدود مع لواء إسكندرون.


ولا تعد الحادثة جديدة، إذ قتل العشرات من المواطنين السوريين أثناء رحلة بحثهم عن الأمن إذ استهدفت القوات التركية العديد من المدنيين الذين يحاولون الهرب من شبح الحرب التي أثقلت كاهلهم.


وتسعى الحكومة التركية إلى ترحيل السوريين، ففي 15 نوفمبر، أعلنت تركيا أنها قامت بترحيل قرابة 50 ألف لاجئ، بينهم أكثر من 6 آلاف سوري من إسطنبول منذ إطلاقها حملة ضد الهجرة غير الشرعية، وإعادتهم إلى محافظات كانوا قد تسجلوا فيها.


وتنامت في السنوات الأخيرة مشاعر الاستياء تجاه اللاجئين السوريين في تركيا، فيما كرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساعيه في توطين اللاجئين السوريين ضمن المناطق التي تسيطر عليها الفصائل الموالية له، قائلاً "سيتم نقلهم إلى شمال سوريا".


وسبق أن نشرت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش في أكتوبر الماضي، تقاريراً تشير إلى أن تركيا ترسل اللاجئين السوريين قسراً إلى شمال سوريا، وبحسب تقرير "العفو الدولية"، "تم توثيق ما لا يقل عن 20 حالة من عمليات الترحيل القسري غير القانوني من جانب السلطات التركية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!