الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • السكان الأصليون في الأكوادور يوافقون على الحوار مع الرئيس

السكان الأصليون في الأكوادور يوافقون على الحوار مع الرئيس
السكان الأصليون في الاكوادور يوافقون على الحوار مع الرئيس

وافقت المنظمة الرئيسية للسكان الأصليين في الإكوادور السبت على عرض الحوار الذي طرحه الرئيس لينين مورينو للخروج من الأزمة الناتجة عن رفع سعر الوقود، وأكّدت انها قبلت عرضه إجراء مباحثات مباشرة، وذلك قبل أن يعلن الرئيس لاحقاً حظر للتجول في كيتو.


لكنّ الاحتجاجات استمرت رغم ذلك واقتحم محتجون مبنىً حكوميًا في كيتو وخربوه، وقال اتحاد قوميات السكان الأصليين للاكوادور الذي كان رفض الحوار الجمعة أنّ قراره الجديد جاء بعد التشاور بين أعضائه.


وخلال أحد عشر يوماً، أدت المواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن إلى مقتل خمسة أشخاص بينهم أحد قادة السكان الأصليين وإصابة أكثر من ألفي شخص، بحسب مكتب الدفاع عن الشعب، وهو كيان رسمي للدفاع عن الحقوق.


وقطع قادة السكان الأصليين، رأس حربة الحركة الاجتماعية، الخميس كل الصلات التي أقيمت مع الحكومة برعاية الأمم المتحدة والكنيسة الكاثوليكية ووجّهوا دعوة لجعل التحركات الاحتجاجية "متطرفة" أكثر.


وكان الاتحاد قال في بيان الجمعة: "الحوار الذي يروّج له (الرئيس) يفتقر إلى المصداقية" مضيفاً أنه لن يشارك فيه إلا في حال "أُلغي" المرسوم الذي يزيل الدعم للمحروقات.


لكنه عاد السبت وقال إنّه أعاد دراسة الأمر ويرغب الآن في اللقاء وجهاً لوجه مع مورينو للحديث عن "إلغاء أو تعديل" رفع سعر الوقود والإصلاحات الاقتصادية الأخرى المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي.


الرئيس يدعو لحوار مباشر


في وقت سابق، دعا رئيس الدولة في كلمة متلفزة، قادة الاتحاد إلى "حوار مباشر" بهدف "إيجاد حلول" للأزمة الناتجة عن قراره رفع أسعار الوقود بنسبة تفوق المئة بالمئة، مقابل الحصول على قرض من صندوق النقض الدولي قدره 4,2 مليارات دولار.


وأضاف الرئيس الليبرالي الذي وصل الى الحكم تحت راية اشتراكية، أنه "من الضروري خفض مستوى العنف، البلد يجب أن يعرف أننا لدينا نية التحاور". ولاحقاً، أعلن مورينو السبت حظر التجول في العاصمة كيتو ومحيطها وأمر بفرض رقابة عسكرية فيها.


في المقابل، أعلنت واشنطن دعمها لـ"جهود الرئيس مورينو وحكومة الإكوادور من أجل إضفاء الطابع المؤسساتي على الممارسات الديموقراطية وتطبيق الإصلاحات الاقتصادية اللازمة"، حسب ما جاء في بيان صادر عن وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!