الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قبل زيارته الى السعودية "بوتين" يكشف حجم التعاون بين روسيا الاتحادية ودول الخليج .

قبل زيارته الى السعودية
بوتين: لدينا علاقات استراتيجية قوية مع السعودية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن زيارته إلى السعودية رد للزيارة الأولى والتاريخية التي قام بها العاهل السعودي إلى موسكو.


وأضاف قبل يوم من توجهه إلى المملكة العربية السعودية: "نحن ننظر إلى العربية السعودية كدولة صديقة لنا ونشأت لدي علاقات طيبة مع الملك وولي العهد، وقد أسس صندوق استثماراتنا المباشر وصندوق الاستثمار السعودي، قاعدةً مشتركة بـ 10 مليارات دولار، كما إن إحدى شركاتنا تدرس إمكانية بناء مجمّع بتروكيميائي في السعودية بحجم استثماري يتجاوز مليار دولار".


وأضاف: "بيننا علاقات في مجال التعاون العسكري التقني ونحن نتفاوض منذ فترة بعيدة حول هذا الجزء، فالسعودية لعبت دوراً إيجابياً في حل الأزمة في سوريا وأشكر الملك وولي العهد على موقفهما البناء".


كما أشار الى علاقة روسيا الاتحادية مع دولة الأمارات العربية المتحدة وقال : "وقعنا مع الإمارات إعلان شراكة استراتيجية وتعاون ونحن ننظر إليها كأحد شركائنا الواعدين، وإن حجم التبادل التجاري بين روسيا وبلدان الخليج العربية يبلغ 1.7 مليار دولار، لكنه غير كاف، وأن الإمارات تسهم بدور مهم في حل أزمات المنطقة وتلعب - دونما أي مبالغة - دورا يعزز الاستقرار".


وقال بوتين: تبلغ القاعدة المشتركة بين روسيا والصندوق السيادي في الإمارات حوالي 7 مليارات دولار .


ومن جانب آخر أكد بوتين أن روسيا لم تؤيد خطط الولايات المتحدة بشأن العراق بل وحذرت من العواقب السلبية المحتملة، وقال: "نعول جداً على أن العراق اليوم سوف يتطور في منحى إيجابي بغض النظر عن بعض المشاكل الداخلية، 


وعن الدور الروسي في سوريا قال: "نحن ذهبنا إلى سوريا لدعم الحكومة الشرعية، تحديداً الشرعية، فلم يكن بوسعنا السماح ببدء تسلل المسلحين من سوريا إلى الأراضي الروسية".


وعن استهداف منشآت أرامكو في المملكة قال: "ندين أي أعمال تستهدف المنشآت النفطية السعودية بغض النظر عن الجهة التي تقف وراءها، قلت لولي العهد السعودي إننا مستعدون لتقديم كل ما يطلب منا من أجل التحقيق بدقة في حادث أرامكو، فمن غير الصحيح تحديد من هم المذنبون في حادث أرامكو قبل جمع الأدلة

وأكد أنه لدى روسيا علاقات غير مسبوقة مع السعودية والإمارات لكن روسيا لا تقيم صداقات مع طرف ضد آخر، بحسب قوله.


وعن تأثير أحداث مثل الهجمات على منشآت نفطية على التعاون في إطار "أوبك+"، قال الرئيس الروسي: "إذا اعتقد شخص ما أن أعمالا كالاستيلاء على الناقلات والهجمات على البنية التحتية النفطية ستؤثر على تعاون روسيا وأصدقائنا العرب أو ستدمر تعاوننا في "أوبك+" فهم جميعا مخطئون بل على العكس ستعمل على توحيدنا لأن هدفنا هو استقرار الأوضاع في أسواق الطاقة العالمية".


وأصاف: "يلعب الأمير محمد بن سلمان دوراً مهماً وبشكل ناجح، لدينا معه علاقات شخصية ودية جداً، فهو المبادر في الكثير من المشاريع بين موسكو والرياض، وهذه المبادرات قائمة وتتطور باستمرار".


ويتوجه بوتين الأسبوع المقبل في جولة خليجية، إذ سيزور السعودية الاثنين، والإمارات الثلاثاء. كما تشمل الجولة توقيع وثائق مهمة مع قيادتي البلدين تهدف لتعزيز العلاقات الثنائية، ولاسيما في مجال الاستثمار، وتحفيز التبادل التجاري.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!