الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الرئيس السيسي يُجدّد التذكير بموقفه حول الجفرة وسرت
السيسي - مصر

أشار الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى تطورات الوضع الليبي الأخيرة، لافتاً إلى أنّ الأمور تتحسن هناك، مشدّداً، أمس السبت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج "الحكاية" عبر "MBC مصر"، على دعم مصر للسلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا، التي عدّ تشكيلها "خطوة في الاتجاه السليم".


وأردف الرئيس المصري، أنّ التحرّك المصري في الملف الليبي يسعى إلى "تحقيق الاستقرار في هذا البلد الشقيق"، منوّهاً إلى تصريحاته، في يونيو الماضي، بخصوص الجفرة وسرت.


اقرأ أيضاً: أقطاي: الحكومة المؤقتة الجديدة تدعم الدور التركي في ليبيا


وكان قد انتخب ملتقى الحوار السياسي الليبي، يوم الجمعة الماضي، محمد المنفي، رئيساً للمجلس الرئاسي، الذي يتكوّن من موسى الكوني وعبد الله اللافي كأعضاء، كما انتخب الملتقى عبد الحميد دبيبة، رئيساً للحكومة في السلطة التنفيذية الموحدة الجديدة التي ستدير شؤون البلاد خلال المرحلة الانتقالية المقبلة إلى حين إجراء انتخابات عامة.


هذا وكان قد أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في 21 يونيو الماضي، بأنّه لن يسمح بأي تهديد لحدود مصر الغربية، المرتبطة بالحدود مع ليبيا، مشدّداً على أنّ أي تجاوز لمدينتي سرت والجفرة في ليبيا يعتبر خطاً أحمر بالنسبة لمصر.


تركيا وليبيا


وقد ذكّر وزير الخارجية المصري، سامح شكري، منتصف أكتوبر الماضي، بأنّ مصر أسهمت في حلّ الأزمة الليبية، عبر إطار مبادرة القاهرة وتحييد السيسي لخط سرت الجفرة، والأثر الإيجابي الذي نتج عنه.


وبيّن أنّ القاهرة تؤكد منذ بداية الأزمة الليبية على أنّ التسوية السياسية المتمثلة في التوافق وخارطة الطريق لليبيين، تحقق مصلحة الشعب الليبي، وتمنع أي تدخل في شؤون الدولة، خارج النطاق العربي والإقليمي، مؤكداً على أهمية القضاء التام على الإرهاب.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!