الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أنقرة تستمرّ بالسعي لمُصالحة إسرائيل.. وتستقبل أول طائراتها

أنقرة تستمرّ بالسعي لمُصالحة إسرائيل.. وتستقبل أول طائراتها
تركيا وإسرائيل

كشفت شركة الطيران الإسرائيلية "يسرائير"، اليوم الأحد، أنّ طائرة ركاب تابعة لها هبطت في تركيا، لأول مرة منذ عشر سنوات، وعرضت الشركة مقطع مصور يبين لحظة هبوط الطائرة في مطار إسطنبول تحت عنوان "عشر سنوات دون رحلات الركاب الإسرائيلية إلى تركيا".


ولفتت صحيفة "يسرائيل هيوم"، أنّ الطائرة من طراز ATR هبطت، أمس السبت، عقب حصولها على كل التراخيص المطلوبة، في إسطنبول لفترة وجيزة، قبل العودة إلى إسرائيل.


اقرأ أيضاً: تركيا تخترق المجال الجوي اليوناني.. خلال مناورات أثينا مع باريس


ونوّهت الصحيفة إلى أنّ سبب عدم هبوط رحلات الطيران الإسرائيلية في تركيا، خلال العقد الأخير، يعود إلى البروتوكولات الأمنية السارية في الدولة العبرية، والتي تشترط وجود كوادر أمنية إسرائيلية في الدولة المضيفة لهبوط طائرة ركاب إسرائيلية في أراضيها.


هذا وكانت قد كشفت إسرائيل، في الرابع من فبراير الجاري، عن تعيين الدبلوماسية، إيريت ليليان، في منصب القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في العاصمة التركية أنقرة، وذلك ضمن بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية، وفق ما أفادت به قناة  "i24news".


تركيا


وتبعاً للقناة، فإنّ ليليان هي "دبلوماسية بارزة وخبيرة في الشؤون التركية، سبق أن شغلت منصب سفيرة إسرائيل لدى بلغاريا التي تربطها حدود برية بطول 259 كلم مع تركيا"، وهو ما عدّته القناة بأنّ "ينطوي على إشارة بالغة الأهمية من قبل الخارجية الإسرائيلية، تحمل تلميحاً للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأنّ تل أبيب تمهد لتجديد الدفء في العلاقات بين البلدين".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!