الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
نشاط تجارة الاختبارات المزيفة يهدّد بحظر دائم للسفر
نشاط تجارة الاختبارات المزيفة يهدد بحظر دائم للسفر

عقب انتشار وباء كورونا في مختلف أنحاء العالم، عمدت الدول إلى فرض قيود على الراغبين بزيارتها، أهمها إبراز اختبار كورونا السلبي قبل الصعود للطائرة.


وعلى الرغم من تلك القيود التي فرضتها الدول لمنع تفشي الوباء، إلا أنّها لم تنجح في ذلك، بل أدّى ذلك إلى ارتفاع في عمليات الاحتيال وبيع الشهادات المزوّرة.


وفي إطار تقديم العديد من المسافرين شهادات اختبار مزيفة، دفع ذلك بعض الدول للوقوف في وجه تلك المشكلة الخطيرة، حسب معلومات نشرتها صحيفة ”وول ستريت جورنال“.


وفي وقت سابق، اعتقلت السلطات الحكومية في إندونيسيا وفرنسا والمملكة المتحدة، العديد من مزوري اختبارات فيروس كورونا. وأصدرت تايوان قراراً بمنع العمال المهاجرين الإندونيسيين من السفر، في كانون الأول، بعد أن فقدت الأخيرة الثقة بمصداقية الاختبارات التي يتم إجراؤها في إندونيسيا.


وصرّحت وكالة إنفاذ القانون في الاتحاد الأوروبي: ”ما دامت قيود السفر سارية نتيجة وضع كوفيد-19، فمن الواضح جداً أن ينتشر بيع شهادات الاختبار المزورة“. وفي شهر نوفمبر، اعتقلت فرنسا سبعة أشخاص؛ لقيامهم ببيع شهادات مزورة للمغادرين في مطار شارل ديغول قرب باريس.


من جانب آخر، ذكر "ألبرت تيجونج"، المتحدّث باسم اتحاد النقل الجوي الدولي: ”نتائج فخوصات الورق لا تأتي فقط في صيغ ولغات مختلفة، ولكن بات بالمقدور التلاعب بها بسهولة بالغة“.


فيروس كورونا


وتحذّر الحكومات من عقوبات بحق المخالفين، حيث تفرض سنغافورة قيوداً على إقامة المسافرين الذين يتقدّمون بشهادات اختبار مزيفة، كما حذّرت الحكومة الصينية المزورين من ”المسؤولية القانونية“.


وتعتمد الجهود المقترحة لتسهيل التحقق من نتائج الفحوصات على مشروع “CommonPass“، وهو مشروع مدعوم من مؤسسة The Commons Project Foundation غير الربحية.


ووفق المشروع الأخير، سيُطلب من كل دولة مشاركة الاختبارات والتطعيم للمسافرين وأسماء المرافق التي تثق بها الحكومات لإجراء فحوصات كوفيد-19.


اقرأ: عملية فريدة من نوعها.. طبيب سوري ينجح في زراعة قلب


من جهة أخرى، يعمل اتحاد النقل الجوي الدولي ”إياتا“ على تطوير تطبيق للهاتف الجوال، يتيح للركاب مشاركة نتائج الاختبار مع السلطات بطريقة ستجعل السفر بوثائق مزورة مستحيلاً.


اقرأ: دراسة: جين مسبّب للزهايمر قد يكون المسؤول عن الإصابة بكوفيد-19


ويشير الاتحاد إلى أنّ قبول كافة البلدان بالتصاريح الرقمية ذاتها، يعدّ تحدياً قد يخلق عقبات إضافية على نظام السفر.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!