الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الدنمارك تعلق التطعيم بلقاح "أسترازينكا" بعد حدوث جلطات دموية

الدنمارك تعلق التطعيم بلقاح
لقاح أسترازينيكا

أعلنت السلطات الدنماركية، تعليق استخدام لقاح "أكسفورد-أسترازينيكا" لمدة 14 يوماً "كإجراء احترازي" للتحقق من الأعراض الجانبية التي أصابت بعض الأشخاص بجلطات دموية. الدنمارك 


وفي تغريدة نشرها وزير الصحة الدنماركي "ماغنوس هيونيك" على "تويتر"، اليوم الخميس، قال فيها: "لا يمكن حالياً استنتاج ما إذا كان هناك ارتباط أم لا".


وأضاف هيونيك: "نحن نتصرّف في وقت مبكر، يجب أن يتم التحقيق في الأمر بدقة".


وقالت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) في بيان لها، أنّها ستعمل مع سلطات الأدوية الأخرى في الاتحاد الأوروبي بعد صدور التقارير.


يشار إلى أنّ السلطات النمساوية، علقت أيضاً استخدام لقاح "أكسفورد-أسترازينيكا" في بلادها بعد وفاة امرأة تلقت جرعة منه بسبب جلطة بالدم أيضاً.


كورونا

اقرأ: مصر تعلن عن ترخيص 4 لقاحات مضادة لكورونا


ونتيجة هذه الأعراض، أوقفت كل من إستونيا، وليتوانيا، ولوكسمبورغ، ولاتفيا، أيضاً استخدام الدفعة المحددة من اللقاح "أكسفورد".


ومن الجدير بالذكر، أنّه حذّرت "ألمانيا"، في بداية العام الحالي، من عدم استخدام لقاح "أكسفورد-أسترازينيكا"، وخاصة لمن لمن تجاوزت أعمارهم عن 65 عاماً.


اقرأ: الإنتربول: أكثر من 2400 جرعة لقاح مزيفة عبرت من الصين إلى جنوب أفريقيا


وكانت وكالة الأدوية الأوروبية اعتمدت لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد، في 29 يناير، لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً، مشيرة إلى أنّ اللقاح مناسب أيضاً لكبار السن، مما أحدث جدلاً كبيراً. الدنمارك 


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!