الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
البدء بإجراءات قانونيّة بحق شركة أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، عن قانون جديد ضد شركة «أسترازينيكا»، وذلك لعدم احترامها عقد توريد لقاحات فيروس كورونا، المتفق عليه.


قال المتحدّث باسم الاتحاد في مؤتمر صحافي، إنّ "المفوضية بدأت، بإجراءات قانونية ضد أسترازينيكا"، مشيراً إلى دعم جميع دول الاتحاد الأوروبي، البالغ عددها 27 هذه الخطوة، لأنّ الأخيرة لم تلتزم بعقد توريد لقاحات فيروس كورونا.


ترقب وصول أولى دفعات لقاح أسترازينيكا إلى مصر


وردّت الشركة المصنّعة للقاح كورونا، في بيان، عقب إعلان المفوضية الأوروبية إطلاق الإجراءات الجديدة لمقاضاتها: "نعتقد لا أساس لأي منازعة قضائية ونرحب بهذه الفرصة لحلّ هذا النزاع في أسرع وقت ممكن".


اقرأ: الإمارات تزوّد موريتانيا باللقاح لمكافحة كورونا


وأضاف البيان، أنّ شركة أسترازينيكا «امتثلت بالكامل لاتفاق الشراء المسبق مع المفوضية الأوروبية».


ويواجه لقاح أسترازينيكا تحديات ومعيقات كبيرة بعد شكوك في وجود علاقة بين اللقاح وتجلطات في الدم، وهو ما أثار تساؤلات حول سلامة اللقاح. ومن المقرر أن توصل أسترازينيكا نحو 50 مليون جرعة إلى الدول الأوروبية، بحلول أواخر أبريل (نيسان).


وبسبب ظهور “جلطات الجيوب الأنفية الوريدية الدماغية” لدى بعض من تلقوا اللقاح، قررت بعض الدول، من بينها ألمانيا وفرنسا وكندا، حصر الفئات العمرية التي ستتلقى هذا اللقاح.


اقرأ: الصحة الإسرائيلية تحقّق في حالات “التهاب القلب” بعد تلقّي لقاح فايزر


وتقدّر وكالة الأدوية الأوروبيّة، التي قامت بتقييم البيانات من جميع أنحاء العالم، أنّ خطر الإصابة بالجلطة الدماغية لدى الذين تلقوا لقاح أسترازينيكا، ممن تقل أعمارهم عن 60 عاماً، هو واحد من أصل كل 100 ألف شخص.


ليفانت - رويترز 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!