الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الاقتصاد القطري ينكمش 2.5%
قطر

كشفت معطيات جهاز التخطيط والإحصاء القطري، انكماشاً في الاقتصاد القطري خلال الربع الأول من العام 2021، بنسبة وصلت إلى 2.5% على أساس سنوي.


ودوّنت تقديرات الناتج المحلي الإجمالي لقطر، بالأسعار الثابتة قرابة 161.7 مليار ريال في غضون الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.


وتأثر الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لقطر، في غضون الربع الأول من العام الحالي، بتقلص القيمة المضافة لأنشطة التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 2.3%، كما تقلصت القيمة المضافة للأنشطة غير النفطية بنسبة 2.7%.


اقرأ أيضاً: بتجمعات سكنية.. تركيا وقطر ترسّخان التغيير الديموغرافي في سوريا


وقلص صندوق النقد الدولي ترجيحاته لنمو اقتصاد قطر خلال عام 2021، وذلك ضمن تقرير آفاق الاقتصاد الصادر في أبريل/ نيسان الماضي، وخمن الصندوق نمو الناتج المحلي الإجمالي لقطر خلال العام الحالي، بقرابة 2.4%، مقابل ترجيحاته في أكتوبر/ تشرين الأول السابق بنمو 2.5%.


ورجح تسارع نمو الاقتصاد القطري في 2022 بنحو 3.6%، ليتعافى من تداعيات انتشار فيروس كورونا التي دفعت الاقتصاد للانكماش في 2020 بنحو 2.6%.


وزاد صندوق النقد الدولي ترجيحاته لنمو معدل التضخم في قطر خلال 2021 إلى 2.4%، بالمقارنة مع ترجيحاته السابقة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بنمو 1.8%، على أن يتسارع نموه لـ2.9% في العام المقبل.


قطر


وأفصح صندوق النقد الدولي، أنّ الآفاق العالمية ما تزال محاطة بقدر كبير من عدم اليقين عقب مضي عام على بداية الجائحة، ومما يثير القلق ظهور سلالات الفيروس المتحورة الجديدة وتراكم الخسائر البشرية نتيجة الجائحة، في الوقت الذي تتزايد فيه تغطية اللقاحات وتبعث شعوراً بالتفاؤل.


وأردف الصندوق، أن هناك تباعد في مسارات التعافي الاقتصادي بين البلدان والقطاعات، مما يعكس التفاوت في الاضطرابات الناتجة عن الجائحة ومدى الدعم المقدم من السياسات لمواجهتها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!