الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الاتحاد الأوروبي حول المعاملة بالمثل بخصوص "قائمة كورونا" للسفر الآمن

الاتحاد الأوروبي حول المعاملة بالمثل بخصوص
الاتحاد الأوروبي حول المعاملة بالمثل بخصوص "قائمة كورونا" للسفر الآمن
قال مسؤول بالاتحاد الأوروبي لـ “رويترز" إن الاتحاد لن يغير قائمته للسفر الآمن هذا الأسبوع، وهو ما يسمح باستمرار السفر من الولايات المتحدة رغم ارتفاع أعداد الإصابات بكورونا هناك.

وتشمل القائمة حاليا 24 دولة تعتبر آمنة من المنظور الصحي في ظل الجائحة الحالية، من بينها الولايات المتحدة واليابان وأستراليا. وقال المسؤول لرويترز إن اجتماع الأسبوع المقبل "قد" يقيِّم الوضع فيما يتعلق بالولايات المتحدة، دون الخوض في التفاصيل لأنه لم يُتخذ أي قرار بعد.

وطلب الاتحاد من واشنطن مراراً السماح بدخول مواطنيه بعد أن أضيفت الولايات المتحدة في يونيو إلى ما يسمى بالقائمة البيضاء. وفي الأسبوع الماضي، قال مسؤول بالاتحاد الأوروبي إن إدراج الولايات المتحدة في القائمة ربما يعاد النظر فيه.

وبحسب مسؤولين بالاتحاد، فإنه سيجري مراجعة القائمة في غضون أسبوعين، أو ربما في موعد أقرب من ذلك إذا تغير وضع كورونا. وطلب التكتل مراراً من واشنطن السماح بدخول موطني الاتحاد الأوروبي بعدما أضاف الولايات المتحدة في يونيو إلى ما يعرف بالقائمة البيضاء.

كورونا مطار

وتلك القائمة غير ملزمة رغم أن حكومات الاتحاد الأوروبي تميل لتطبيقها. وتحدث العديد من ممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى نظرائنا في الولايات المتحدة حول خطط إعادة فتح البلاد للزوار من دول الاتحاد الأوروبي، ولا سيما بعد خطوة أوروبا للسماح لمواطني الولايات المتحدة بالسفر"، المتحدث باسم الرئاسة للاتحاد الأوروبي.

اقرأ المزيد: جيوش الدعاية الأردوغانية في الفضاء السيبراني

وأضاف المتحدث: "نحن جميعًا نعتبر الاتصالات بين الأفراد هي لبنة بناء شراكة قوية وناجحة عبر المحيط الأطلسي وتحالف، لذلك نستمر في تذكير أصدقائنا الأميركيين وندعوهم وتشجيعهم على أن يحذوا حذونا".
وقال مسؤولون إن "دول التكتل منقسمة، إذ تحث بعضها على معاملة بالمثل من الولايات المتحدة في حين أن دولا أخرى أكثر اعتماداً على السياحة تعارض إزالة واشنطن من القائمة".

القائمة غير ملزمة، على الرغم من أن حكومات الاتحاد الأوروبي تميل إلى تطبيقها. ومع ذلك يمكنهم تجاهلها والسماح بدخول مواطنين من دول ليست مدرجة في القائمة، أو العكس.
ويقول مسؤولون إن الكتلة المكونة من 27 دولة منقسمة بين دول تضغط من أجل المعاملة بالمثل من الولايات المتحدة، ودول أخرى تعتمد أكثر على السياحة وقد تكون مترددة في إزالة واشنطن من القائمة.

 

ليفانت نيوز _ رويترز

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!