الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الإمدادات ونقص السائقين.. مشكلة جديدة تظهر في بريطانيا بعد البريكست

الإمدادات ونقص السائقين.. مشكلة جديدة تظهر في بريطانيا بعد البريكست
مصدر: shutterstock

تستمر الحكومة البريطانية برفض دعوات من شركات البيع بالتجزئة والخدمات اللوجستية، للتخفيف المؤقت لقواعد الهجرة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، التي تقول إنها تسهم في نقص سائقي الشاحنات وتعطيل سلسلة التوريد الحاد.


وفي وقت سابق، واجهت سلاسل الوجبات السريعة ماكدونالدز (NYSE:MCD) و KFC و Nando، بالإضافة إلى سلسلة المخابز Greggs، اضطرابا هذا الأسبوع حيث كافح الموردون لتقديمها لهم.


وقالت هيئة النقل والإمداد في المملكة المتحدة، إن بريطانيا تعاني نقصاً في 90 ألف سائق شاحنة، وفي 22 أغسطس، طلبت بالاشتراك مع اتحاد (SE:7020) التجزئة البريطاني من الحكومة منح تأشيرات مؤقتة لسائقي الشاحنات من الاتحاد الأوروبي.


ومنذ الأول من يناير، يحتاج معظم مواطني الاتحاد الأوروبي الذين يخططون للعمل في بريطانيا، إلى تأشيرات إلى أوروبا ليست متاحة لهم.


وفي هذا الصدد، قالت وزارة الأعمال البريطانية يوم السبت إنها لا تتوقع تغيير قواعد التأشيرات. وقال متحدث باسم الحكومة: "نريد أن نرى أرباب العمل يقومون باستثمارات طويلة الأجل في القوة العاملة المحلية في المملكة المتحدة بدلا من الاعتماد على العمالة من الخارج".




بريطانيا shutterstock

وذكرت وكالة “بلومبيرج” للأنباء 27 آب، أن الشركات ومجموعات النقل تضغط على الحكومة البريطانية، لتتم إضافة سائقي شاحنات من الاتحاد الأوروبي إلى برنامَج “تأشيرة”، ما يسمح لهم بسد فجوة تحتاج إلى 100 ألف سائق.


لا تقبل الحكومة البريطانية الإذعان إلى الضغط. وأضاف مصدر من الحكومة – طلب عدم كشف هويته لبلومبيرغ – أن هناك غضباً من أسلوب روابط النقل.


وفي حين إن كثيراً من الشركات يلقي باللائمة على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست”، فإن المصدر المطلع أكد أنهم بحاجة إلى التأقلم مع الواقع الجديد، وأن يبدأوا دفع أجور أفضل حتى يمكنهم جذب عاملين.


وتسبب النقص في السائقين الناتج أيضاً عن جائحة كورونا، في زيادة زمن التوصيل، وترك الشركات دون بعض المنتجات.
وتتفاقم الأزمات في المملكة المتحدة لتطول محال السوبر ماركت والمطاعم مروراً بالمصانع، تحت وطأة مشكلات الإمداد الناجمة عن “بريكست” ووباء كوفيد – 19، ما يحمل أرباب العمل على حض الحكومة على التحرك، ولا سيما مع اقتراب وقت الأعياد.


اقرأ أيضاً: نقص 100 ألف سائق شاحنة و”تأشيرة”.. أزمة إمداد تواجه شركات بريطانيا

في وقت سابق يوم السبت، ذكرت صحيفة التايمز أن الحكومة تدرس تقديم مراجعة لقواعد التأشيرات لمعالجة النقص المشهود في العمالة.


في مَعْرِض ردّه على هذا القرار، أشار أليكس Alex Veitch، المدير العام للسياسة العامة للخدمات اللوجستية في المملكة المتحدة، إنه يشعر بخيبة أمل من قرار الحكومة حيث قد يستغرق الأمر حتى أوائل العام المقبل للعمل بواسطة تراكم اختبارات القيادة التي تراكمت خلال جائحة فيروس كورونا COVID-19.


وأضاف أليكس، "الصناعة بحاجة للسائقين الآن". حيث تشعر شركة الخِدْمَات اللوجستية في المملكة المتحدة بالإحباط من قرار الحكومة برفض دعوة صناعة الخِدْمَات اللوجستية لتوفير تأشيرات مؤقتة لسائقي مركبات البضائع الثقيلة في الاتحاد الأوروبي كحل قصير الأجل، بينما يتم تعيين السائقين المحليين الجدد وتدريبهم واختبارهم.


ليفانت نيوز _ INESTING _ بلومبيرغ

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!